أمسية نارية في المنكوس: تألق المتسابقين وأداءات متقاربة تُشعل المنافسة
المرفأ..أبوظبي، الثلاثاء 31 ديسمبر 2024
انطلقت مساء أمس “الاثنين” من على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي الحلقة المباشرة الثالثة من برنامج “المنكوس” بموسمه الرابع، البرنامج الأول من نوعه المتخصص بلحن المنكوس من موروث الشعر النبطي الأصيل، بتنظيم هيئة أبوظبي للتراث في إطار حرصها المستمر على التعريف بالموروث الشعبي وتعزيز دوره في بناء الهوية الوطنية.
تصويت الجمهور يضمن التأهل لمتعب الصيعري وسليم الراشدي
استهلت الحلقة المباشرة الثالثة من برنامج “المنكوس” بترحيب مقدمة البرنامج العنود بدر بالحضور والمشاهدين، إلى جانب أعضاء لجنة التحكيم: محمد بن مِشيط المري، شايع العيّافي، حمود جلوي، ومتعب بن كروّز المري، واستهلت الحلقة بأبيات شعرية ألقاها محمد بن مِشيط المري:
على أرض التراث للي شذى عطرها فواح
جميع البرامج في الإمارات موجودة
دعم سيدي رمز المكارم هو المفتاح
ابو خالد للي شعبه يجود من جوده
يا صوت الشجن خليت راعي الشجن يرتاح
يتابع صدى المنكوس وينال مقصوده
وشهدت الحلقة عرض تقرير يلخص مجريات الحلقة الماضية، قبل أن تتوجه الأنظار إلى المتسابقين الأربعة المتبقين بانتظار نتائج تصويت الجمهور، الذي حسم المنافسة لصالح متعب بن محمد الصيعري من السعودية بحصوله على 76 درجة، وسليم بن كدح الراشدي من الإمارات الذي نال 64 درجة، وفي المقابل، انتهت رحلة المتسابقين عايض آل فارع العبيدي من السعودية بعد حصوله على 46 درجة، وسالم علي آل هضبان العجمي من الكويت الذي جمع 45 درجة.
تقييمات دقيقة وأداءات تبهر لجنة التحكيم
اُفُتتحت الأمسية الثالثة، التي تمثل ختام المرحلة الأولى من برنامج “المنكوس”، بأداء مميز للمتسابقين الستة في المرور الأول، حيث قدّم المشاركون لحن المنكوس، الذي يُقيَّم فيه الأداء من قِبل لجنة التحكيم بواقع 50 درجة، وبدأ حمد بن مغيثه الهاجري من السعودية المنافسة، وحظي بإشادة كبيرة من لجنة التحكيم، حيث أثنى محمد بن مِشيط المري على اختيار النص وأداء اللحن، موضحًا أن انتهاء العُرب يعتمد على قدرة المؤدي في التحكم بنَفَسه، كما أكد أن طول النفس يعد من أبرز عوامل النجاح، إلى جانب اختيار طبقة صوت مناسبة تعزز من جودة الأداء.
كما أضاف شايع العيّافي: “أشكرك على حضورك الجميل”، مشددًا على مد نهايات الجمل. من جهته، وصف حمود الجلوي الأداء بالمتمكن، مطالبًا بضبط ارتفاع الصوت وإضفاء لمسته الشخصية، وأشار متعب بن كروّز إلى تألق المتسابق، خصوصًا من البيت الثاني للنهاية، مشيدًا بشخصيته الاحترافية.
قدّم المؤدي الثاني حمود بن فرج المصارير من السعودية أداءً جيدًا، رغم ما ظهر عليه من إرهاق حيث أشاد شايع العيّافي بجودة صوته، لكنه أشار إلى تأثير عدم الارتياح النفسي ونصحه بالاستراحة بين الأبيات لتحسين الأداء، من جانبه اعتبر حمود الجلوي أن المتسابق بذل جهدًا لإخفاء الإرهاق، مؤكّدًا أن الأداء كان مقبولًا مع توقعاته بتقديم الأفضل، فيما أثنى متعب بن كروّز على جمال صوته وأدائه، مشددًا على أهمية التحلي بالراحة النفسية قبل الصعود إلى المسرح، بينما أوضح محمد بن مِشيط أن أداء حمود في تجارب الأداء كان أكثر إتقانًا، رغم إشادته بحسن تنفيذ اللحن وإتقانه، مع توصية بحفظ الأبيات بشكل أفضل.
المؤدي الثالث سعود محمد الدوسري من السعودية حظي بإشادة واسعة من لجنة التحكيم، فقد اعتبر حمود الجلوي أن الأداء الثابت وحفظ الأبيات ساعدا المتسابق في تقديم أداء جيد، وأشاد متعب بن كروّز بجمال صوته وأسلوبه الإبداعي، فيما أشار محمد بن مِشيط إلى الثقة الواضحة في الأداء، مع ضرورة تحسين تساوي الطبقة الصوتية، بينما أثنى شايع العيّافي على تماسك المتسابق وثقته على المسرح.
فيما قدّم المؤدي الرابع سعيد علي المري من قطر، أداءً لاقى استحسان لجنة التحكيم، حيث أشاد متعب بن كروّز بدخوله الواثق، وحفظ النص، إلى جانب إتقان اللحن وجمال الصوت، من جانبه أثنى محمد بن مِشيط على اختيار النص، معتبرًا أن الأداء كان خاليًا من الأخطاء، لكنه افتقد البصمة الشخصية التي تميز المتسابق، بينما عبّر شايع العيّافي عن إعجابه بالأداء، مشيرًا إلى أن المتسابق مدّ اللحن قليلاً، أما حمود الجلوي فرأى أن هناك بعض العجلة في الأداء وإلغاء لبعض المدود في المواضع الأساسية، لكنه أشاد بتمكن المتسابق وجودة أدائه.
أما المؤدي الخامس صياد محمد اليامي من السعودية، فقد تميّز أداؤه بالقوة والثبات، حيث أشاد محمد بن مِشيط بحسن اختيار الأبيات وأدائه المتمكن، مع التمني بإضافة بصمته الخاصة، وأثنى شايع العيّافي على ثقته العالية وتحرره من الضغوط، بينما أكد حمود الجلوي أن الأداء كان متماسكًا وخاليًا من الأخطاء الفنية أو الإبداعية، مشيدًا بحضوره القوي والمُهيب، بدوره وصف متعب بن كروّز أداء صياد بأنه امتداد للتألق الذي أظهره في المقابلات، معتبرًا أن المتسابق نجح في رهان اللجنة بتميزه وأدائه الممتع.
واختتم المؤدي السادس عبد الهادي آل حميدان المري من السعودية المرور الأول بأداء لاقى إشادة واسعة من اللجنة، حيث وصفه شايع العيّافي بأنه امتداد للأصوات المبدعة لهذه الأمسية، مشيدًا بتمكنه في الأداء، وأثنى حمود الجلوي على الجانب الإبداعي في صوته وثقته، مع ملاحظة غياب البصمة الشخصية، بينما أشار متعب بن كروّز إلى جودة الأداء وأخذ النفس بين الأبيات، متمنيًا لو أضاف المتسابق تلاعبًا إبداعيًا باللحن، واعتبر محمد بن مِشيط أن عبد الهادي قدّم ختامًا مميزًا للأمسية، ولاحظ تجنبه المجازفة على الهواء، مع ثقته في حسن أدائه واختياره للنص.
المنافسة تشتعل في المرور الحر
شهد المرور الثاني من الأمسية الثالثة لبرنامج “المنكوس” إبداع المتسابقين الستة الذين قدّموا ألحانًا حرة من اختيارهم، يتم تقييمها بـ 10 درجات من قبل لجنة التحكيم، بدأ الأداء مع حمد بن مغيثه الهاجري، وتبعه حمود بن فرج المصارير، وثم سعود محمد الدوسري من السعودية، وواصل التحدي سعيد علي المري من قطر، ثم صياد محمد اليامي وعبد الهادي آل حميدان المري من السعودية.
في تعليقات لجنة التحكيم أشاد محمد بن مِشيط بجميع الأصوات، مشيراً إلى التحسّن الملحوظ في أداء حمود المصارير وسعيد المري وصياد اليامي مقارنة بالمرور الأول.
فيما عبّر شايع العيّافي عن تقديره لأداء المتسابقين جميعًا، لكنه تمنّى أن يُظهر كل من سعود الدوسري وعبد الهادي المري تنوعًا أكبر في الألحان لكسر النمط وإبراز إمكانياتهما الغنائية.
من جانبه وصف حمود الجلوي الأداءات بالمتميزة، مشيدًا بخاتمة بيت حمد بن مغيثه، لكنه لاحظ فراغًا في الانتقال بين طبقات الصوت لدى حمود المصارير في البيت الثالث، إضافة إلى بعض العجلة في أداء سعيد المري.
بينما أثنى متعب بن كروّز على أداء الجميع، وعبّر عن توقعاته بأن يقدّم صياد اليامي مستوى أعلى من الأداء مقارنة بالمرور الأول، مشيرًا إلى أن عبد الهادي المري كان منخفض الصوت في هذا المرور.
تأهل مباشر لحمد الهاجري وسعيد المري
أسفرت الدرجات الممنوحة من لجنة التحكيم عن تأهل حمد بن مغيثه الهاجري من السعودية بحصوله على 58 درجة، وسعيد علي المري من قطر الذي حصل على57 درجة، ليضمن كلاهما الانتقال المباشر إلى المرحلة المقبلة.
أما بقية المتسابقين، فجاءت نتائجهم متقاربة، حيث حصل كل من سعود محمد الدوسري وصياد محمد اليامي وعبد الهادي آل حميدان المري من السعودية على 56 درجة، فيما حصل حمود بن فرج المصارير من السعودية على 54 درجة.
وسيكون تصويت الجمهور عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الخاص ببرنامج “المنكوس” حاسمًا في تأهّل اثنين من المتسابقين الذين لم يتمكّنوا من التأهل مباشرة، حيث يُتاح للجمهور فرصة دعم نجومهم المفضلين لضمان استمرارهم في المنافسة.