المنكوس: تنافس محتدم وختام استثنائي للمرحلة الثانية في الحلقة الخامسة المباشرة
المرفأ…أبوظبي، الثلاثاء 14 يناير 2025
انطلقت مساء أمس “الإثنين” من على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي الحلقة المباشرة الخامسة من برنامج “المنكوس” بموسمه الرابع، البرنامج الأول من نوعه المتخصص بلحن المنكوس من موروث الشعر النبطي الأصيل، الذي تنتجه هيئة أبوظبي للتراث في إطار حرصها على التعريف بالموروث الشعبي وتعزيز دوره في بناء الهوية الوطنية.
تصويت الجمهور يضمن التأهل لسلطان وسالم:
استُهلت الحلقة المباشرة الخامسة من برنامج “المنكوس” بلوحة فنية أدتها فرقة الجهراء للفنون الشعبية، من ثم ترحيب مقدمة البرنامج العنود بدر بالحضور والمشاهدين، إلى جانب أعضاء لجنة التحكيم: محمد بن مِشيط المري، شايع العيّافي، حمود جلوي، ومتعب بن كروّز المري، واستهلت الحلقة بالأبيات الشعرية:
على شاطئ الراحة وفي كل يوم اثنين
وعدنا مع المنكوس يلي تعرفونه
على التاسعة برنامج الصوت والتلحين
عبر بث بوظبي وعبر بث بينونة
ولا يقدر ينافس غير من كان صوته زين
بلا شك.. والمبدع نعرفه من الحونه
وشهدت الحلقة عرض تقرير يسلّط الضوء على مجريات الحلقة الماضية، قبل أن تتجه الأنظار إلى المتسابقين الأربعة المتبقين بانتظار نتائج تصويت الجمهور، الذي حسم المنافسة لصالح سلطان المري من الكويت بحصوله على 84 درجة، وسالم مانع اليامي من السعودية الذي نال 59 درجة، وفي المقابل، انتهت رحلة المتسابقين حمد سالم المزروعي من الإمارات بعد نيله 46 درجة، ومتعب بن محمد الصيعري من السعودية الذي حصل على 45 درجة.
المرور الأول: تنافس حافل بالإبداع والتحدي
شهدت الأمسية الخامسة، التي خُتمت بها المرحلة الثانية من برنامج “المنكوس”، تنافسًا حاميًا بين ستة مؤدين قدموا أداءً متقنًا على لحن المنكوس، الذي يُقيَّم أداؤه من قِبل لجنة التحكيم بواقع 50 درجة.
المؤدي الأول راشد آل جميان المري من السعودية، نال إعجاب اللجنة حيث وصفه محمد بن مِشيط المري بـ”مسك البداية”، وأشاد شايع العيّافي بتقدمه الواضح مقارنة بأدائه في الحلقة الأولى، مشيرًا إلى تمكنه من مفاصل اللحن. أما حمود جلوي فأشار إلى أن حفظ الأبيات ساعد راشد على تقديم أداء متميز، رغم خجله البسيط في البداية. بدوره، أكد متعب بن كروّز أن الأداء كان متكاملًا.
تلاه المؤدي الثاني سعيد علي المري من قطر، الذي أبدى شايع العيّافي إعجابه بثقته وأدائه، مع ملاحظة ضرورة رفع صوته قليلًا. حمود جلوي أشار إلى بعض المدود غير المنضبطة، بينما أشاد متعب بن كروّز بإبداعه وطلب منه أداء بيتين خارج لحن المنكوس. فيما وصفه محمد بن مِشيط بأنه “من مكاسب البرنامج”، مع تأكيده على أهمية رفع الصوت.
أما المؤدي الثالث سليم بن كدح الراشدي من الإمارات فقد أظهر تطورًا ملحوظًا، حيث وصف حمود جلوي أداءه بأنه الأفضل مقارنة بالحلقات السابقة، في حين أثنى متعب بن كروّز على ثقته، رغم ملاحظته لبعض المدود غير المتقنة. محمد بن مِشيط أشاد بخبرته المكتسبة، بينما ركّز شايع العيّافي على ضرورة تحسين الانضباط ورفع الطبقة الصوتية.
المؤدي الرابع صياد محمد اليامي من السعودية، نال إشادة واسعة من اللجنة. وأبدى متعب بن كروّز إعجابه باختيار النص وحسن الأداء، بينما رأى محمد بن مِشيط أن دخوله في البيت الأول كان غير منضبط. شايع العيّافي وحمود جلوي لاحظا بعض مشكلات في توزيع النفس، لكنهما أثنيا على جمال العُرب وروح الأداء.
أما المؤدي الخامس عبد الهادي آل حميدان المري من السعودية فقد قدّم أداءً لافتًا، برغم بعض الملاحظات، حيث أشاد محمد بن مِشيط بصوته وأدائه التدريجي الذي بدأ بشكل هادئ، في حين أشار شايع العيّافي إلى تأثير المدود الزائدة على النفس. أما حمود جلوي ومتعب بن كروّز فنوّها بجمال صوته وأوصياه برفع طبقته الصوتية لتعزيز حضوره.
واختُتم المرور الأول مع المؤدي السادس، علي محمد وازع القحطاني من السعودية، حيث وصف شايع العيّافي أداءه بالجيد برغم بعض مظاهر الارتباك في البداية. من جهته، شدد حمود جلوي على ضرورة الإبهار في الأداء لتمييز المؤدي عن الآخرين، فيما أثنى متعب بن كروّز على قوة صوته. أما محمد بن مِشيط، فرأى أن علي يمتلك إمكانيات أكبر ليقدم أداءً أفضل في المراحل القادمة.
المرور الثاني: ألحان جديدة وتألق ملحوظ
شهد المرور الثاني من الأمسية الخامسة لبرنامج “المنكوس” إبداعًا وتألقًا من المتسابقين الستة الذين قدموا ألحان المنكوس من اختيارهم، برغم أن هذه الألحان لم تحتسب ضمن الدرجات الخاصة بمشاركتهم.
بدأ الأداء مع راشد آل جميان المري من السعودية، تلاه سعيد علي المري من قطر، ثم سليم بن كدح الراشدي من الإمارات، ليأتي الدور على صياد محمد اليامي، عبد الهادي آل حميدان المري، وأخيرًا علي محمد وازع القحطاني، وجميعهم من السعودية.
في تعليقات لجنة التحكيم، أشاد محمد بن مِشيط المري بتفاعل سعيد المري الصوتي والحركي، ولاحظ تطور أداء سليم الراشدي في المرور الثاني مقارنة بالأول، مشيدًا بأداء صياد اليامي في البيتين الثالث والرابع. من جهته، أثنى شايع العيّافي على أداء جميع المتسابقين، مع تسليط الضوء على اللحن الجديد والحضور القوي لسعيد المري وعبد الهادي المري.
حمود جلوي أشار إلى التجديد الذي قدمه راشد المري من خلال الربط المبتكر بين البيتين الثالث والرابع، معبّرًا عن إعجابه بأداء الجميع. أما متعب بن كروّز، فقد وصف راشد المري بأنه “المكسب الحقيقي” للبرنامج، مشيدًا بأداء كافة المتسابقين في المرور الثاني.
تأهل مباشر لراشد وصياد للمرحلة الثالثة :
أسفرت درجات لجنة التحكيم عن تأهل راشد آل جميان المري من السعودية بحصوله على 49 درجة، وصياد محمد اليامي من السعودية الذي حصل على 48 درجة، بينما حصل سعيد علي المري من قطر على 47 درجة، ونال كل من سليم بن كدح الراشدي من الإمارات، وعبد الهادي آل حميدان المري، وعلي محمد وازع القحطاني من السعودية 46 درجة.
وسيكون تصويت الجمهور عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الخاص ببرنامج “المنكوس”حاسمًا في تأهّل اثنين من المتسابقين الذين لم يتمكّنوا من التأهل مباشرة، حيث يُتاح للجمهور فرصة دعم نجومهم المفضلين لضمان استمرارهم في المنافسة.