تأهل أول نجوم النخبة بداية العد التنازلي للقب المنكوس وصراع جديد يشتعل في ربع النهائي
المرفأ…. 21 يناير 2025
انطلقت مساء أمس “الإثنين” من على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي الحلقة المباشرة السادسة من برنامج “المنكوس” بموسمه الرابع، البرنامج الأول من نوعه المتخصص بلحن المنكوس من موروث الشعر النبطي الأصيل، الذي تنتجه هيئة أبوظبي للتراث في إطار حرصها على التعريف بالموروث الشعبي وتعزيز دوره في بناء الهوية الوطنية.
حضر الحلقة معالي فارس خلف المزروعي، رئيس هيئة أبوظبي للتراث، والدكتور سلطان العميمي، المدير التنفيذي لقطاع الشعر والموروث بالإنابة في الهيئة.
وافتتحت مقدمة البرنامج العنود بدر الحلقة بالترحيب بالحضور والمشاهدين، إلى جانب أعضاء لجنة التحكيم: محمد بن مِشيط المري، وشايع العيّافي، وحمود جلوي، ومتعب بن كروّز المري، واستهلت الحلقة بالأبيات الشعرية:
في الحلقة المفصلية والمحك الخطير
كل بعينه يشوف الوضع من زاوية
زاد التنافس ولا نعلم وش للي يصير
وفرساننا يبحثون لشعرة معاوية
ثمانية كلهم من الأول إلى الأخير
متميزين وفرصهم شبه متساوية
كل بعينه يشوف الوضع من زاوية
زاد التنافس ولا نعلم وش للي يصير
وفرساننا يبحثون لشعرة معاوية
ثمانية كلهم من الأول إلى الأخير
متميزين وفرصهم شبه متساوية
وتضمنت الحلقة تقريرًا خاصًا استعرض أبرز مجريات الحلقة الماضية، قبل الإعلان عن نتائج تصويت الجمهور، التي أسفرت عن تأهل كل من سعيد علي المري من قطر بحصوله على 68 درجة، وعبد الهادي آل حميدان المري من السعودية بعد حصوله على 65 درجة. في المقابل، ودّع المنافسة كل من علي محمد وازع القحطاني من السعودية الذي حصل على 56 درجة، وسليم بن كدح الراشدي من الإمارات الذي نال 46 درجة.
قرعة “المنكوس” تكشف عن مواجهات نارية
وشهدت الأمسية السادسة من برنامج “المنكوس” عرض تقرير تفصيلي يشرح آلية التنافس في المرحلة الثالثة (ربع النهائية)، حيث يخوض ثمانية متسابقين التحدي في أمسية واحدة، يتأهل خلالها ستة متسابقين؛ يتم اختيار اثنين منهم من قبل لجنة التحكيم، فيما يحسم تصويت الجمهور تأهل أربعة متسابقين آخرين.
وشهدت الأمسية السادسة من برنامج “المنكوس” عرض تقرير تفصيلي يشرح آلية التنافس في المرحلة الثالثة (ربع النهائية)، حيث يخوض ثمانية متسابقين التحدي في أمسية واحدة، يتأهل خلالها ستة متسابقين؛ يتم اختيار اثنين منهم من قبل لجنة التحكيم، فيما يحسم تصويت الجمهور تأهل أربعة متسابقين آخرين.
وتتضمن الأمسية مرورين رئيسين، يبدأ الأول بأداء منفرد لكل متسابق، حيث ينتقي قصيدة من اختياره، بينما تختار اللجنة اللحن المناسب. أما المرور الثاني، فيعتمد على مواجهات ثنائية بين المتنافسين، حيث يتم اختيار بيتين من قبل اللجنة، ويقوم المتسابق الأول بأداء البيت الأول على لحن من اختياره، وعلى منافسه مجاراته باللحن نفسه، ثم يؤدي المتسابق الثاني البيت الثاني بلحن من اختياره، ليجاريه المتسابق الأول باللحن نفسه.
وفي ختام التقرير، أجرت لجنة التحكيم قرعة لتحديد المواجهات الثنائية، التي وضعت المتسابق ذيب صالح المري من السعودية في مواجهة عبد الهادي آل حميدان المري من السعودية، بينما سيخوض راشد آل جميان المري من السعودية منافسة قوية أمام صياد محمد اليامي من السعودية.
كما ستجمع المواجهة الثالثة بين سعيد علي المري من قطر وسلطان المري من الكويت، في حين سيواجه سالم مانع اليامي من السعودية نظيره حمد بن مغيثة الهاجري من السعودية في المواجهة الأخيرة.
تقييمات حاسمة بين الأداء المثالي والتحديات الصعبة
استهلت الأمسية السادسة من برنامج “المنكوس” ضمن المرحلة ربع النهائية، بأداء متميز من المتسابقين الثمانية، حيث تنافسوا على تقديم ألحان المنكوس في مرورهم الأول، وسط تقييم دقيق من أعضاء لجنة التحكيم.
افتتح الأمسية المؤدي الأول حمد بن مغيثة الهاجري من السعودية، الذي دخل البيت الأول على طبقة منخفضة، فيما أشار محمد بن مِشيط إلى أن الأداء كان بنسبة 70%، مؤكدًا صعوبة اللحن وضرورة الاجتهاد أكثر. من جانبه، أوضح شايع العيّافي أن اللحن المطلوب كان صعبًا، وأن الأداء افتقر إلى الانضباط الكامل، برغم أن روح اللحن كانت حاضرة. أما حمود جلوي فقد رأى أن الحذر في الأداء حال دون إبراز البصمة الشخصية، في حين طالب متعب بن كروّز بمزيد من التميز، مشيدًا بالصوت والحضور.
أما المؤدي الثاني ذيب صالح المري من السعودية، فلقي استحسانًا من شايع العيّافي لدخوله القوي في البيت الأول، لكنه أشار إلى وجود ارتباك في البيت الثالث وتحسن في الرابع، موضحًا أن اللحن يتطلب قدرات خاصة في التحكم الصوتي. بدوره، أشاد حمود جلوي بالحضور الواثق، إلا أنه لاحظ عدم الدقة في التنقل بين الطبقات الصوتية. بينما اعتبر متعب بن كروّز الأداء في البيت الثاني والثالث كان مغامرة غير محسوبة. وأكد محمد بن مِشيط أن صوت المتسابق كان مرهقًا الليلة برغم الأداء الجيد في البداية.
تلا ذلك أداء المتسابق الثالث راشد آل جميان المري من السعودية، الذي نال إشادة حمود جلوي، كاشفاً أنه توقع تميزه في أداء اللحن برغم صعوبته. كما أشاد متعب بن كروّز بالدخول الصحيح والتنقل المدروس، فيما وصفه محمد بن مِشيط بأنه “بطل” لالتزامه وانضباطه في الأداء. بدوره، أثنى شايع العيّافي على ذكائه في توظيف إمكانياته الصوتية، مشيدًا بثقته بنفسه وتدريبه المستمر.
وجاء الدور على المؤدي الرابع سالم مانع اليامي من السعودية، حيث أشار متعب بن كروّز إلى أن الصوت كان جيدًا، لكن الأداء لم يكن متقنًا في بعض المدود. أما محمد بن مِشيط فقد أكد أن الأداء افتقر إلى الانضباطية المطلوبة. وكان شايع العيّافي حازمًا في نقده، معتبرًا أن الدخول لم يكن مناسبًا، فيما أشار حمود جلوي إلى أن التحدي يكمن في الانتقالات بين الطبقات الصوتية، التي لم تكن بالمستوى المطلوب.
قدم بعده المؤدي الخامس سلطان المري من الكويت أداءً متميزًا، وأشاد محمد بن مِشيط بتميزه في كتابة أبياته، برغم بعض الملاحظات على الانضباط. فيما طلب شايع العيّافي أداء ثانياً مع رفع الطبقة الصوتية، مشيرًا إلى صعوبة النقلات الصوتية. من جانبه، اعتبر حمود جلوي أن الأداء الثاني الذي قدمه كان مثاليًا من حيث الثقة والانضباط، وهو ما وافقه عليه متعب بن كروّز مع طلب المزيد من الاجتهاد.
أما المؤدي السادس صياد محمد اليامي من السعودية، فقد أشاد به شايع العيّافي لحضوره القوي وأدائه الجيد في الأبيات الأولى، مع ملاحظة فقدان التحكم في اللحن بالبيت الرابع. فيما أثنى حمود جلوي على بصمته الواضحة في البيت الثالث، مشيرًا إلى بعض الارتباك. وأكد متعب بن كروّز أن صعوبة اللحن انعكست على الأداء، بينما رأى محمد بن مِشيط أن الأداء كان متأرجحًا بين الانضباط والتشتت.
المؤدي السابع سعيد علي المري من قطر، قدم أداءً وصفه حمود جلوي بأنه متشتت مع انقطاع في النفس، وأكد متعب بن كروّز وجود ضغط نفسي أثر في أدائه، مشيدًا بشجاعته. وطلب محمد بن مِشيط منه أداء بيت دون توقف لتحسين الأداء، فيما أثنى شايع العيّافي على دخوله الممتاز.
واختتم المرور الأول مع المؤدي عبد الهادي آل حميدان المري من السعودية، حيث أشاد به متعب بن كروّز وعدّه من أفضل من قدم اللحن بشكل متكامل. وأكد محمد بن مِشيط أنه استفاد من التجربة ليقدم أداءً مثاليًا. فيما أبدى شايع العيّافي إعجابه الكبير بمستوى التطور الملحوظ في أدائه موضحاً أنه نتيجة تجاربه في المرحلتين السابقتين. بينما أثنى حمود جلوي على أدائه المتميز ولاسيما في الشطر الثاني من البيت الأول، مشيرًا إلى أهمية الاستمرار في تطبيق ملاحظات اللجنة.
المرور الثاني: مواجهات ثنائية مشتعلة
وخاض المتسابقون في الأمسية السادسة من برنامج “المنكوس” مواجهات ثنائية حاسمة ضمن المرور الثاني لمرحلة ربع النهائي، حيث افتتحت المنافسات بمواجهة قوية جمعت بين ذيب صالح المري، وعبد الهادي آل حميدان المري من السعودية.
وخاض المتسابقون في الأمسية السادسة من برنامج “المنكوس” مواجهات ثنائية حاسمة ضمن المرور الثاني لمرحلة ربع النهائي، حيث افتتحت المنافسات بمواجهة قوية جمعت بين ذيب صالح المري، وعبد الهادي آل حميدان المري من السعودية.
تلاها لقاء تنافسي بين راشد آل جميان المري، وصياد محمد اليامي من السعودية، قبل أن ينتقل الجمهور إلى المواجهة الثالثة التي جمعت بين سعيد علي المري من قطر وسلطان المري من الكويت، ليُختتم المرور الثاني بمواجهة مثيرة بين سالم مانع اليامي وحمد بن مغيثة الهاجري من السعودية.
وأشادت لجنة التحكيم بالمستوى الفني الذي قدمه المتسابقون، حيث عبّر محمد بن مِشيط المري عن إعجابه بقدرة المتنافسين على مجاراة بعضهم بعضاً، فيما أثنى شايع العيّافي على تنوع الألحان المقدمة وأداء المتسابقين المتقن.
من جانبه، أعرب حمود جلوي عن سعادته بثبات المتسابقين في الأداء من دون اهتزاز أو تردد، مؤكداً أن المواجهات جاءت على مستوى عالٍ من الاحترافية. بدوره أكد متعب بن كروّز أن جميع المشاركين نجومٌ تمكنوا من الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة بكل جدارة واستحقاق.
من جانبه، أعرب حمود جلوي عن سعادته بثبات المتسابقين في الأداء من دون اهتزاز أو تردد، مؤكداً أن المواجهات جاءت على مستوى عالٍ من الاحترافية. بدوره أكد متعب بن كروّز أن جميع المشاركين نجومٌ تمكنوا من الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة بكل جدارة واستحقاق.
راشد وعبد الهادي يتأهلان إلى قائمة النخبة
أعلنت لجنة التحكيم نتائج مرحلة ربع النهائي في برنامج “المنكوس”، حيث تأهل راشد آل جميان المري من السعودية إلى قائمة النخبة بعد حصوله على أعلى الدرجات (59) ليصبح أول المتأهلين رسميًا للمنافسة على اللقب، تلاه عبد الهادي آل حميدان المري من السعودية الذي حصل على (57) درجة ليكون ثاني المتأهلين.
بينما حصل ذيب صالح المري من السعودية على 56 درجة، وهي الدرجة نفسها التي نالها كل من سلطان المري من الكويت، وصياد محمد اليامي من السعودية، وسعيد علي المري من قطر. أما حمد بن مغيثة الهاجري من السعودية فحصل على55 درجة، فيما نال سالم مانع اليامي من السعودية 54 درجة.
وسيكون تصويت الجمهور عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الخاص ببرنامج “المنكوس”حاسمًا في تأهّل أربعة من المتسابقين الذين لم يتمكّنوا من التأهل مباشرة، حيث تُتاح للجمهور فرصة دعم نجومهم المفضلين لضمان استمرارهم في المنافسة.
أعلنت لجنة التحكيم نتائج مرحلة ربع النهائي في برنامج “المنكوس”، حيث تأهل راشد آل جميان المري من السعودية إلى قائمة النخبة بعد حصوله على أعلى الدرجات (59) ليصبح أول المتأهلين رسميًا للمنافسة على اللقب، تلاه عبد الهادي آل حميدان المري من السعودية الذي حصل على (57) درجة ليكون ثاني المتأهلين.
بينما حصل ذيب صالح المري من السعودية على 56 درجة، وهي الدرجة نفسها التي نالها كل من سلطان المري من الكويت، وصياد محمد اليامي من السعودية، وسعيد علي المري من قطر. أما حمد بن مغيثة الهاجري من السعودية فحصل على55 درجة، فيما نال سالم مانع اليامي من السعودية 54 درجة.
وسيكون تصويت الجمهور عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الخاص ببرنامج “المنكوس”حاسمًا في تأهّل أربعة من المتسابقين الذين لم يتمكّنوا من التأهل مباشرة، حيث تُتاح للجمهور فرصة دعم نجومهم المفضلين لضمان استمرارهم في المنافسة.
-
مرفق رابط الفيديو