المنكوس: حلقة النصف النهائي تشعل المنافسة بين نخبة النخبة و ترسم ملامح فارس المنكوس للموسم الرابع

391

 

 

 

المرفأ… 28 يناير 2025

انطلقت مساء أمس “الإثنين” من على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي الحلقة المباشرة السابعة من برنامج “المنكوس” بموسمه الرابع، البرنامج الأول من نوعه المتخصص بلحن المنكوس من موروث الشعر النبطي الأصيل، الذي تنتجه هيئة أبوظبي للتراث في إطار حرصها على التعريف بالموروث الشعبي وتعزيز دوره في بناء الهوية الوطنية.

تصويت الجمهور يرسم ملامح مرحلة النخبة

استُهلت الحلقة المباشرة السابعة من برنامج “المنكوس” بلوحة فنية أدتها فرقة ” معان للفنون الشعبية”. وافتتحت مقدمة البرنامج العنود بدر الحلقة بالترحيب بالحضور والمشاهدين، إلى جانب أعضاء لجنة التحكيم: شايع العيّافي، وحمود جلوي، ومتعب بن كروّز المري، واستهلت الحلقة بالأبيات الشعرية:

فالحلقة السابعه بعض الملامح تبين

اما عن المركز الاول محد ضامنه

ماعاد معنا سوى سته من المبدعين

تصنيفهم Top والتصويت من يامنه

والبيرق لشخص واحد مايشلّه اثنين

يستاهله في ختام الحلقة الثامنه

وتضمنت الحلقة تقريرًا خاصًا استعرض أبرز مجريات الحلقة الماضية، قبل الإعلان عن نتائج تصويت الجمهور، التي أسفرت عن تأهل أربعة مشاركين إلى مرحلة النخبة، حيث جاء في الصدارة صياد محمد اليامي من السعودية، الذي حصل على 74درجة، تلاه حمد بن مغيثه الهاجري، أيضًا من السعودية، بنيله 58 درجة، أما المركز الثالث فكان من نصيب ذيب صالح المري من السعودية، بحصوله على 51 درجة، بينما أكمل قائمة المتأهلين سعيد علي المري من قطر، الذي نال 50 درجة. في المقابل، غادر المنافسة كل من سالم مانع اليامي من السعودية، وسلطان المري من الكويت، بعد أن تعادلا برصيد 48 درجة لكل منهما.

آلية التنافس في نصف النهائي

شهدت الحلقة عرض تقرير يشرح آليات التنافس في أمسية نصف النهائي من برنامج “المنكوس”. في هذه المرحلة الرابعة (نصف النهائية) يتنافس ستة متسابقين في أمسية واحدة دون خروج أي متسابق، وتعتمد لجنة التحكيم على نظام تقييم يمنح المتسابقين درجات تصل إل 60، موزعة بين30 درجة تُمنح خلال حلقة نصف النهائي، و30 درجة إضافية يتم منحها في الحلقة النهائية، ويُفتح باب التصويت للمشاهدين خلال الأسبوع الأخير، كما تتضمن الأمسية مرورين لكل متسابق، حيث يبدأ المرور الأول بأداء منفرد لقصيدة يختارها المتسابق مع لحن من اختيار لجنة التحكيم، بينما يتيح المرور الثاني للمتسابقين حرية اختيار القصيدة واللحن.

المرور الأول لنخبة النخبة

استهلت الأمسية السابعة من برنامج “المنكوس” ضمن المرحلة نصف النهائية، بأداء متميز من فرسان النخبة الستة، حيث تنافسوا على تقديم ألحان المنكوس في مرورهم الأول، وسط تقييم دقيق من لجنة التحكيم.

افتتح الأمسية المؤدي الأول راشد آل جميان المري من السعودية، حيث نال إشادة واسعة من أعضاء اللجنة، فقد أثنى شايع العيّافي على أدائه وثقته، مشيدًا بتجدده المستمر في كل حلقة، بينما أشار حمود جلوي إلى اتزان صوته وأدائه المتميز، لكنه أضاف أنه كان يتمنى لو قدم راشد أداءً أفضل، لأن اللحن يسمح بالتنقل وإظهار المزيد من الإبداع. من جانبه، أشاد متعب بن كروّز بجهد راشد وتمكنه من الأداء والصوت والنفس، مؤكدًا أنه لا يترك شيئًا للمصادفة .

ثم جاء دور المؤدي الثاني عبد الهادي آل حميدان المري من السعودية، الذي نال إشادة من حمود جلوي بخصوص اتزانه وسيطرته على اللحن، لكنه أشار إلى بطء في الأداء الذي قد يستهلك النفس، مما ينعكس على بعض المدود في اللحن، بينما أشار متعب بن كروّز إلى تطور عبد الهادي الملحوظ في آخر أمسيتين، مؤكدًا على ذكائه في استخدام الوقفات بين الأبيات للاستفادة من النفس. بدوره، أشار شايع العيّافي إلى مشكلة النفس، لكنه أشاد بأداء عبد الهادي المتميز والجميل.

بعد ذلك، جاء دور المؤدي الثالث صياد محمد اليامي من السعودية، الذي نال إشادة من متعب بن كروّز في إتقانه للحن، كما وافق شايع العيّافي على هذا التقييم، لكنه أشار إلى بعض الاستعجال في الأداء، موضحًا أن هذا ليس سلبيًا، ولكنه أقل من المتوقع. أما حمود جلوي فقد أشار إلى إلغاء المد الوسطي في بعض الأماكن، مما أثر في أداء صياد، مضيفًا أنه لم يظهر بصمته الخاصة، مشيرًا إلى أن هذه المرحلة تتطلب نوعًا من المجازفة.

أما المؤدي الرابع فكان حمد بن مغيثه الهاجري من السعودية، ولقي استحسانًا من شايع العيّافي بخصوص حسن اختياره للأبيات وأدائه المتميز، وتفاعله الرائع مع القصيدة. أما حمود جلوي فقال: “أطربتني اليوم”، مشيدًا بإتقانه للمدود وحركته داخل اللحن. كما وافق متعب بن كروّز على هذا التقييم، مشيرًا إلى أن صوت حمد اليوم كان مختلفًا عن المعتاد.

ليأتي الدور على المؤدي الخامس سعيد علي المري من قطر، حيث أشار حمود جلوي إلى ثقته الكبيرة في أدائه وجرأته على تغيير اللحن مع الحفاظ على روحه. من جانب آخر، أشار متعب بن كروّز إلى مشكلة في طول النفس في بداية الأداء، لكنه أشاد بتدارك سعيد للمسألة في نهاية القصيدة. أما شايع العيّافي فقد أشار إلى أن أداءه كان باهتًا بعض الشيء، حيث انخفض صوته مع نهاية الأبيات، مما أثر في أداء المدود بالشكل الصحيح.

اختتم المرو الأول مع ذيب صالح المري من السعودية، حيث نال إشادة واسعة من اللجنة. بدأ متعب بن كروّز تعليقه قائلاً: “هذا ذيب اللي نعرفه”، مشيدًا بتداركه للخطأ الذي وقع في الحلقة السابقة. من جانبه اعتبر حمود جلوي أن أداء ذيب اتسم بالتحدي مشيداً بصوته وبصمته الخاصة، وهو ما اتفق معه شايع العيّافي، مؤكدًا أن ذيب قدم أداءً قويًا يثبت قدراته في المنافسة.

أداء استثنائي لفرسان النخبة في المرور الثاني

شهد المرور الثاني من الأمسية السابعة (نصف النهائي) لبرنامج “المنكوس” تألقاً ملحوظاً من المتسابقين الستة الذين قدموا ألحان المنكوس من اختيارهم، حيث لم يتم احتساب هذه الألحان ضمن الدرجات الخاصة بمشاركتهم في المسابقة. بدأ الأداء مع راشد آل جميان المري وعبد الهادي آل حميدان المري من السعودية، تلاهما صياد محمد اليامي وحمد بن مغيثه الهاجري من السعودية، ثم جاء الدور على سعيد علي المري من قطر، واختتمت الفقرة مع ذيب صالح المري من السعودية.

وفي تعليقات لجنة التحكيم، أشاد شايع العيّافي بجميع الأداءات، لكنه طلب من عبد الهادي آل حميدان أن يتحرك أكثر ويستخدم العُرب، حيث كان أداؤه محصوراً على لحن واحد، بينما أثنى على أداء صياد محمد اليامي الذي قدم لحنين مختلفين. من جهته، أشاد حمود جلوي بصفاء صوت حمد بن مغيثه وتمكنه من الأداء، معرباً عن سعادته بأداء سعيد علي المري الذي أظهر جرأة وتمكنًا في اختياره للألحان. أما متعب بن كروّز فقد أشاد بصوت راشد آل جميان وحسن اختياره للنصوص، كما أشاد بأداء ذيب صالح المري وإبداعه في المرورين الأول والثاني، مع تأكيده على تميز الجميع في المرور الثاني.

لجنة التحكيم تمنح نصف الدرجة النهائية

في ختام أمسية نصف النهائي من برنامج “المنكوس”، قدمت لجنة التحكيم تقييماتها لكل متسابق من فرسان النخبة، حيث حصل المتسابقون على درجات تتراوح بين 26 و29 درجة من أصل 30 درجة، حيث حصل راشد آل جميان المري وحمد بن مغيثه الهاجري من السعودية على 29 درجة لكل منهما، بينما حصل ذيب صالح المري من السعودية على 28 درجة، أما عبد الهادي آل حميدان المري من السعودية فحصل على 27 درجة، في حين حصل صياد محمد اليامي من السعودية وسعيد علي المري من قطر على 26 درجة لكل منهما.

وتعد هذه الدرجات هي نصف الدرجة النهائية، حيث سيتم إضافة النصف الآخر من 30 درجة في الحلقة الختامية يوم الإثنين المقبل، ليصبح المجموع النهائي من 60 درجة، وسيتم أيضًا إضافة 40% في نهاية الأمسية الختامية، وهي النسبة المخصصة لتصويت الجمهور.

وسيكون تصويت الجمهور عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الخاص ببرنامج “المنكوس” جزءًا أساسيًا في تحديد الفائز بلقب فارس المنكوس للموسم الرابع.

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا