برنامج المنكوس: منصة لإحياء التراث وتعزيز الهوية الوطنية

391

 

المرفأ…يُعد برنامج “المنكوس” إحدى أبرز المبادرات الثقافية والفنية التي تسعى إلى إحياء الموروث الشعبي الخليجي والعربي، من خلال تسليط الضوء على فن المنكوس بوصفه جزءًا أصيلًا من الفولكلور الشعري والغنائي، ونجح البرنامج منذ انطلاقته الأولى في تقديم منصة للمواهب الشعرية والغنائية، حيث جمع بين المنافسة الشريفة، والاحترافية في تقديم هذا الفن الفريد.

يوسف بن ذروة (الكويت – الموسم الأول): تجربة استثنائية ونجاح ملحوظ

تحدث يوسف بن ذروة، أحد نجوم الموسم الأول من برنامج “المنكوس” عن تجربته، مؤكدًا أنها كانت مليئة بالنجاح والتعلم، ووصف البرنامج بأنه منصة فريدة تجمع المواهب وتتيح لها فرصة التطور والظهور على الساحة الفنية. وعن رأيه بالموسم الرابع، أشار إلى تطورات واضحة في لجنة التحكيم والترتيبات التنظيمية، وأعرب عن أمله في أن تشكل لجنة استشارية تضم خبراء ممارسين لفن المنكوس، مما يعزز دقة التقييم، كما أكد دعمه للمشاركين في هذا الموسم، متمنيًا لهم تحقيق التميز في مسيرتهم الفنية.

طالب المري (الإمارات – الموسم الأول): جسر بين الماضي والحاضر

من جانبه، عبّر طالب المري عن فخره بالمشاركة في الموسم الأول من “المنكوس”، واصفًا البرنامج بأنه مشروع ثقافي يسهم في إحياء التراث وربط الأجيال الجديدة بموروث الأجداد. وبرغم انشغاله الذي منعه من متابعة الموسم الرابع، أشاد بالمستويات الفنية العالية التي يقدمها المشاركون، مؤكدًا أن كل موسم يحمل بصمة تطور واضحة. كما أبدى إعجابه بإضافة الحكم متعب بن حمد المري، الذي اعتبره إضافة نوعية للجنة التحكيم بفضل خبرته العميقة.

علي مبارك العقيلي (اليمن – الموسم الثاني): نقطة تحول في مسيرتي الفنية

ووصف علي مبارك العقيلي مشاركته في برنامج “المنكوس” بأنها محطة فارقة في حياته الفنية، وأكد أن البرنامج لا يقتصر على كونه مسابقة فنية، بل يُبرز جماليات التراث بأسلوب حديث وجاذب. وبمتابعته الموسم الرابع، أشاد بالمواهب الجديدة التي قدمت أداءً متميزًا يعكس جهود المشاركين وتفانيهم في الحفاظ على هذا الفن الأصيل، وأشار إلى أن لجنة التحكيم، أسهمت في رفع مستوى التقييم بما يعكس احترافية البرنامج.

سعود بن طينان (الكويت – الموسم الثاني): بوابة شهرتي الفنية

وقال سعود بن طينان إن مشاركته في البرنامج تجربة فتحت له أبواب الشهرة، وأثنى على الدور الكبير الذي يقوم به البرنامج في الحفاظ على التراث الشعبي وتقديمه بأسلوب يتناسب مع العصر الحديث. وعن الموسم الرابع، أشاد بالتطورات الملحوظة على مستوى الإنتاج والتنظيم، واعتبر انضمام متعب بن حمد المري إلى لجنة التحكيم إضافة قوية تسهم في تحسين التقييمات.

سعود فراج المنصوري (الإمارات – الموسم الثالث): نافذة على التراث الأصيل

وأكد سعود فراج المنصوري أن برنامج “المنكوس” يمثل نافذة على التراث الأصيل، ويعكس تفاصيله بأسلوب عصري. وأعرب عن إعجابه بالمستوى الاحترافي الذي يقدمه الموسم الرابع، مشيرًا إلى أن المنافسة بين المشاركين قوية ومتقاربة. كما أثنى على لجنة التحكيم، واصفًا إضافة عضو جديد في لجنة التحكيم يعزز من مصداقية ودقة التقييم.

فرج حمد المري (السعودية – الموسم الثالث): الأفضل في دعم الموروث الشعبي

اعتبر فرج حمد المري تجربته في البرنامج من أبرز المحطات الفنية في حياته، مشيدًا بالدور الريادي للبرنامج في دعم التراث العربي. وأكد أن الموسم الرابع يتميز بتطورات واضحة سواء على مستوى أداء المشاركين أم التنظيم. كما أشار إلى أن لجنة التحكيم تقدم رؤية دقيقة وملاحظات فنية تسهم في تعزيز أداء المشاركين.

وذهب إلى أن البرنامج يستمر في موسمه الرابع بتقديم تجربة فنية وثقافية تجمع بين الأصالة والحداثة، محافظًا على مكانته بصفته واحداً من أبرز المنصات الداعمة للموروث الشعبي، مشيراً إلى أن التفاعل الكبير من المشاركين والجمهور يعكس أهمية البرنامج كرافد ثقافي يسهم في تعزيز الهوية الوطنية والحفاظ على التراث للأجيال القادمة.

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا