في تحدٍ صارخ لقرار وقف إطلاق النار.. نتنياهو يوجه جيشه للسيطرة على 70% من قطاع غزة
القدس المحتلة – المرفأ
أطلق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تصريحات تصعيدية جديدة يوم الخميس، معلناً أنه أصدر توجيهات مباشرة لجيشه بالسيطرة على 70% من مساحة قطاع غزة، في خطوة تمثل تحدياً علنياً ومباشراً لشروط وقف إطلاق النار المتفق عليها والمعلنة منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
وزعم نتنياهو في تصريحاته قائلاً: “نحن نُحاصر حالياً حركة حماس. نسيطر الآن على 60% من أراضي القطاع، بعد أن كنا عند 50%، وتوجيهاتي الحالية لجيش الدفاع تقضي بالانتقال فوراً للسيطرة على 70%”.
إمعان في التصعيد واختراق للهدنة
وتأتي هذه التصريحات الرسمية من رأس الهرم السياسي للاحتلال لتؤكد نية تل أبيب مواصلة قضم الأراضي داخل القطاع المحاصر، وفرض واقع عسكري جديد على الأرض ينسف تفاهمات التهدئة الدولية والإقليمية التي جرت بلورتها سابقاً.
وفي السياق ذاته، واصلت طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي غاراتها وقصفها المكثف على مناطق متفرقة من قطاع غزة، مما أسفر عن سقوط مزيد من الشهداء والجرحى وتدمير واسع في البنى التحتية والمربعات السكنية، وسط تحذيرات ومخاوف دولية من انفجار الأوضاع الإنسانية بشكل غير مسبوق في حال استمر هذا التمدد البري.