الذهب يتراجع تحت وطأة صعود النفط واستقرار الدولار.. والبلاتين والفضة يسجلان مكاسب
المرفأ – سجلت أسعار الذهب تراجعاً طفيفاً في تداولات اليوم الإثنين، بضغط من استقرار العملة الأمريكية والقفزة الملحوظة التي شهدتها أسعار النفط عالمياً في التعاملات المبكرة.
ووفقاً للبيانات الصادرة عن وكالة “بلومبيرغ” للأخبار الاقتصادية، جاءت حركة أسواق المعادن النفيسة والطاقة على النحو التالي:
أولاً: الذهب والمعادن النفيسة
الذهب (المعاملات الفورية): انخفض بنسبة 0.2% ليصل إلى 4527.36 دولار للأوقية (الأونصة).
الذهب (العقود الآجلة الأمريكية): تراجع بنسبة 0.8% ليستقر عند 4558.10 دولار.
الفضة: خالفت الاتجاه صعوداً بنسبة 0.4% لتصل إلى 75.54 دولار للأوقية.
البلاتين: حقق مكاسب بنسبة 1% مسجلاً 1935.65 دولار.
البلاديوم: ارتفع بنسبة 1.3% ليصل إلى 1371.24 دولار.
ثانياً: أسواق النفط والدولار
تأثر المعدن الأصفر صعوداً بأسواق الطاقة والعملات؛ حيث قفزت أسعار النفط بأكثر من 2% في التداولات المبكرة وفقاً للآتي:
خام برنت: ارتفعت عقوده الآجلة بمقدار 1.93 دولار لتصل إلى 93.05 دولار للبرميل.
الخام الأمريكي (غرب تكساس): صعدت عقوده الآجلة بمقدار 2.17 دولار لتصل إلى 89.53 دولار للبرميل.
مؤشر الدولار: استقر أداء العملة الأمريكية (التي تقيس سلة العملات الرئيسية كالين واليورو) عند مستوى 99.00 نقطة، متمسكاً بمركزه بعد تراجعه بنسبة 0.4% الأسبوع الماضي.
التحليل المالي: يُعزى هبوط الذهب الطفيف إلى العلاقة العكسية التقليدية مع قوة الدولار، إضافة إلى توجه جزء من السيولة نحو أسواق النفط التي تشهد انتعاشاً مضاعفاً جراء التوترات الجيوسياسية الراهنة.