واشنطن تسلّم طاقم ناقلة نفط محتجزة لطهران.. وإيران تعلن فتح خط اتصال بشأن مضيق هرمز

5٬427

 

المرفأ نيوز- أفادت مصادر إعلامية، اليوم الجمعة، بأن الولايات المتحدة الأميركية سلمت 22 إيرانياً من أفراد طاقم ناقلة النفط MT Lenore إلى السلطات الباكستانية، وذلك بعد فترة من احتجاز الناقلة في مياه المحيط الهندي.

وفي إطار الترتيبات الدبلوماسية لتسهيل عودتهم، تولت السلطات الباكستانية اليوم تسليم أفراد الطاقم إلى البعثة الدبلوماسية والقنصلية الإيرانية في ميناء كراتشي، وهو ما أكدته وسائل إعلام رسمية في طهران.

حراك دبلوماسي وتوتر ميداني في مضيق هرمز

بالتزامن مع عملية التسليم، كشف الإعلام الإيراني عن تطورات لافتة على الصعيدين الدبلوماسي والأمني:

قناة اتصال مباشرة: الإعلان عن فتح خط اتصال بين واشنطن وطهران للتباحث بشأن الأوضاع في مضيق هرمز.

إحباط عبور ناقلات: أكد التلفزيون الإيراني أن 3 ناقلات نفط حاولت عبور مضيق هرمز تراجعت وعادت أدراجها بعد تلقيها تحذيرات مباشرة من بحرية الحرس الثوري.

موقف الحرس الثوري الإيراني:

شدد الحرس الثوري في بيان له على فرض سيادته في المنطقة، مؤكداً أن عبور مضيق هرمز متاح “فقط” من خلال المسارات الملاحية التي تحددها وتعلنها العاصمة طهران.

قد يعجبك ايضا