هيئة الاتصالات: إصدار وتجديد أكثر من 23 ألف رخصة طيف ترددي في 2025.
:
المرفأ- عمان | كشفت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات عن حزمة من الإنجازات التشغيلية والتقنية المحققة خلال عام 2025، مؤكدة ريادة المملكة في تبني التكنولوجيا الحديثة وتعزيز البنية التحتية الرقمية.
إدارة الطيف الترددي
أعلنت رئيسة مجلس مفوضي الهيئة، الرئيسة التنفيذية لارا الخطيب، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، أن الهيئة أنجزت 6,494 رخصة جديدة متعلقة بإدارة الطيف الترددي، فيما تم تجديد 16,556 رخصة، وتعديل 2,447 رخصة أخرى. وفي إطار كفاءة الاستخدام، ألغت الهيئة 3,312 رخصة لاسترداد ترددات غير مستغلة وإعادة توظيفها بما يخدم القطاع.
طفرة في خدمات الجيل الخامس (5G)
أظهرت البيانات نمواً هائلاً في تبني تقنيات الجيل الخامس، حيث قفزت اشتراكات الـ 5G من 113 ألف اشتراك بنهاية عام 2024 لتتجاوز 320 ألف اشتراك بنهاية عام 2025، مسجلةً نسبة نمو قياسية بلغت 180%. وأوضحت الخطيب أن الأردن حافظ على مكانته كأول دولة عربية (خارج دول الخليج) تطلق هذه الخدمة تجارياً.
تمكين “إنترنت الأشياء” والاقتصاد الرقمي
وفي سياق دعم الابتكار، أشارت الخطيب إلى أن الهيئة كانت سباقة عالمياً وعربياً في إصدار وتعديل تعليمات “إنترنت الأشياء” (IoT) لتتواكب مع تقنيات الجيل الخامس، مما يسهل دخول الشركات الناشئة للسوق.
الرؤية المستقبلية
واختتمت الخطيب بالتأكيد على أن الهيئة تواصل بناء بنية تحتية رقمية متكاملة تهدف إلى:
تمكين الاقتصاد الوطني وفتح آفاق جديدة للقطاع الخاص.
جذب الاستثمارات لتطوير حلول رقمية متقدمة.
تعزيز تنافسية المملكة عالمياً في خارطة الاقتصاد الرقمي.
دعم نماذج التشغيل الحديثة في القطاعات الإنتاجية والخدمية.
الخلاصة: الخبر يعكس حراكاً تقنياً نشطاً في الأردن، مع تركيز واضح على تعظيم الاستفادة من الترددات ودفع عجلة التحول نحو الجيل الخامس لخدمة الأهداف الاقتصادية.