طهران تفرض نظاماً جديداً للعبور في مضيق هرمز.. وترامب يهدد بـ “محو إيران” حال استهداف سفنه

5٬538

 

المرفأ- في خطوة تصعيدية تعيد رسم قواعد الملاحة في أحد أكثر ممرات العالم حيوية، أعلنت السلطات الإيرانية عبر التلفزيون الحكومي عن صياغة وتطبيق نظام عبور جديد للسفن المارة عبر مضيق هرمز، يمنح طهران سلطة التحكم في منح “تصاريح المرور”.

بروتوكول العبور الإيراني الجديد:

بموجب النظام الجديد، تلتزم كافة السفن الراغبة في عبور المضيق باتباع الآتي:

الإخطار المسبق: إبلاغ السلطات الإيرانية المختصة بالنية في المرور.

التوقيع الإلكتروني: استلام رسالة إلكترونية تتضمن قواعد الحركة الإيرانية والموافقة عليها رسمياً.

تصريح المرور: الحصول على موافقة نهائية من “سلطة إيرانية مستحدثة” خُصصت لهذا الغرض.

ترامب: خطة “إخراج السفن” تبدأ الاثنين

وفي المقابل، جاء الرد الأمريكي حازماً؛ حيث أعلن الرئيس دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ستبدأ اعتباراً من يوم الاثنين المقبل تنفيذ عملية واسعة لإخراج السفن العالقة من الممر البحري، الذي ظل مغلقاً بسبب النزاع العسكري المندلع منذ فبراير الماضي.

تحذير شديد اللهجة:

رفع الرئيس الأمريكي سقف التهديد إلى مستويات غير مسبوقة، متوعداً بـ “محو إيران من على وجه الأرض” في حال تعرضت السفن الأمريكية، التي ستقوم بمهمة مرافقة الناقلات التجارية، لأي هجوم من قِبل القوات الإيرانية.

المشهد الميداني:

يأتي هذا الصراع على “السيادة الملاحية” في وقت حساس جداً، حيث يسعى كل طرف لفرض شروطه على الأرض:

إيران: تحاول شرعنة وجودها وسيطرتها عبر “نظام التصاريح” الجديد.

واشنطن: تصر على كسر الإغلاق بقوة المرافقة العسكرية، معتبرة أن أي تعرض لسفنها بمثابة إعلان حرب شاملة.

 

قد يعجبك ايضا