طوقان: الأردن على عتبة الإنتاج التجاري لـ “الكعكة الصفراء” ومخزونه يكفي لـ 80 عاماً
عمان – المرفأ نيوز -كشف رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، الدكتور خالد طوقان، عن اقتراب المملكة من بدء الإنتاج التجاري لـ “الكعكة الصفراء” (أكسيد اليورانيوم المركّز)، مشيراً إلى وجود مفاوضات جارية مع عدة دول في هذا الشأن، مستفيدة من القفزة الكبيرة في الطلب العالمي على اليورانيوم، لا سيما بعد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية. وأوضح طوقان، في مقابلة تلفزيونية مع قناة “المملكة”، أن أسعار اليورانيوم شهدت طفرة قياسية عالمياً؛ حيث قفز سعر الرطل (الباوند) من 18 دولاراً قبل أربع سنوات ليصل إلى نحو 86 دولاراً في الوقت الراهن. بالأرقام.. المخزون والإنتاج المستهدف واستعرض رئيس الهيئة القدرات والخطط الإنتاجية للأردن بناءً على التجارب المخبرية والريادية، مستنداً إلى لغة الأرقام: المخزون الاستراتيجي: يمتلك الأردن مخزوناً ضخماً يقدر بـ 42 ألف طن من خام اليورانيوم، وهي كميات كافية لتلبية احتياجات المملكة لـ 80 عاماً. الإنتاج التجريبي الحالي: تمت معالجة 1500 طن من الخام، والتي أسفرت عن إنتاج 150 كيلوغراماً من الكعكة الصفراء. الهدف التجاري المستقبلي: يسعى الأردن للوصول إلى إنتاج 500 طن سنوياً من الكعكة الصفراء، وهي خطوة تتطلب رفع قدرات المعالجة لتصل إلى 5 ملايين طن من الخام سنوياً من خلال بناء شراكات استراتيجية لتحويل المصنع من المسار الريادي إلى الإنتاج التجاري الضخم. أبعاد استراتيجية: التصدير والمفاعلات النووية وأكد طوقان أن طموح الأردن لا يقتصر على بيع وتصدير الكعكة الصفراء كمادة خام، بل يمتد إلى رؤية أشمل تتضمن تلبية الاحتياجات المحلية والدخول في تكنولوجيا الطاقة المتقدمة. وفي هذا السياق، أشار إلى ملامح الخطة الأردنية لـ: بناء مفاعلات نووية: تهدف لإنتاج طاقة كهربائية رخيصة، مستقرة، ومستدامة تمتد على مدار العمر الافتراضي للمفاعلات والذي يصل إلى 80 عاماً. صناعة أشباه الموصلات: الدخول القريب للمملكة في مجال إنتاج تقنيات “الغرز النيوتروني”، وهي تكنولوجيا متطورة تُستخدم في تحويل وتطوير المواد الأساسية الداخِلة في صناعة أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية