الأردن وتركيا يبحثان تعزيز “الربط السككي” وتذليل عقبات النقل البري والترانزيت
عمان –المرفأ نيوز- بحث وزير النقل، نضال القطامين، مع السفير التركي لدى المملكة، يعقوب جايماز أوغلو، سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاع النقل، لا سيما مشاريع الربط السككي، والنقل البري، والخدمات اللوجستية بين الأردن وتركيا والدول العربية المجاورة.
وأكد الجانبان، خلال اللقاء، الأهمية الاستراتيجية لمشاريع الربط السككي باعتبارها ركيزة أساسية لدعم التكامل الاقتصادي الإقليمي، وتنشيط حركة التجارة ونقل البضائع، فضلاً عن دورها الحيوي في رفع كفاءة سلاسل التزويد والخدمات اللوجستية، وتوثيق الترابط بين شبكات النقل في المنطقة.
وشدد القطامين على عمق العلاقات الأردنية التركية المتميزة، داعياً إلى توسيع آفاق التعاون الاقتصادي والاستثماري، والمضي قدماً في تنفيذ مشاريع النقل الاستراتيجية وبناء الشراكات اللازمة لإنجازها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
متابعة ملكية لمشروع متحف الخط الحجازي
كما استعرض اللقاء مستجدات مشروع المتحف في مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني؛ حيث أشار القطامين إلى أن هذا المشروع يحظى باهتمام ومتابعة ملكية حثيثة، مؤكداً حرص الوزارة على تذليل العقبات لاستكماله وافتتاحه، وتقديم كافة التسهيلات للخبراء والفنيين الأتراك المشاركين في أعماله.
وفي سياق متصل، ناقش الطرفان آليات تسييل حركة النقل البري والترانزيت وإزالة أي معيقات قد تواجهها، بما يضمن انسيابية تدفق البضائع وتعزيز كفاءة القطاع اللوجستي.
جاهزية تركية لنقل الخبرات
من جانبه، أشاد السفير التركي بمستوى التطور الذي تشهده العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، مؤكداً اهتمام أنقرة بتطوير الشراكات بقطاع النقل، وخاصة مشاريع الربط السككي التي تمثل أولوية استراتيجية لدعم النمو الاقتصادي والترابط التجاري.
وأعرب جايماز أوغلو عن استعداد بلاده لتقديم الدعم الفني والخبرات اللازمة لإنجاح مشاريع النقل المشتركة، ومواصلة التعاون المثمر في مشروع متحف الخط الحديدي الحجازي، إلى جانب تكثيف التنسيق لتسهيل حركة الشحن والترانزيت بما يحقق المنافع المتبادلة لكلا الجانبين.