مجالس المحافظات: لا إنجاز يذكر.. وجهات تحاول إفشال التجربة الأردنية

782
 وكالة المرفأ الاخبارية
إحسان التميمي- لم يتحقق اي انجاز على ارض الواقع بعد مرور اكثر اربعة اشهر على انتخاب مجالس المحافظات بسبب صعوبات تواجه المجلس في تنفيذ عماله ومحاولات بعض أجهزة الدولة تغيب دورهم.
ويقول عضو مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري ان مجلس محافظة الزرقاء شبيه بباقي المجالس في الاردن اذ لم يتم تحقيق اي انجاز جماعي يذكر في حين يسعى بعض اعضاء المجالس لا ظهار نشاط وعمل مجتمعي مكثف كمحاولة لانجاح دورهم.
واضاف الخضري ل الاردن 24 ان غياب مقار للمجالس وتواجدهم بمقر المحافظة يحرم المجالس من الاستقلالية ويضعف قدراتهم ويبقى هيمنة الجهات الرسمية على اعمالهم وصلاحياتهم.
واشار الخضري انه ومع مرور اربعة اشهر مازالت فكرة مجالس المحافظات غير مقبولة لدى العديد من دوائر الدولة والنواب والذي يحاولوا بكل قوة نزع اي صلاحيات من المجالس حتى لايكون لهم اي دور او ظهور حقيقي في احتياجات المحافظة او الرقابة على اعمال الجهات الرسمية والاهلية فيها.
ولفت الخضري الى حاجة العديد من اعضاء مجالس المحافظات الى التدريب والتأهيل في القوانين وتشريعات وصلاحيات المجالس والمهام المناطة لهم بالرغم من وجود صلاحيات مخولة لهم بموجب القانون.
وبين الخضري ان عدم وجود مقار مستقلة للمجالس سيبقيها رهينة لمؤسسات حكومية ورسمية تسعى الى سحب كامل الصلاحيات منهم وتحديد حركتهم الرقابية.
ودعا الخضري الى تعديل التشريعات والقوانين والسماح لمجالس المحافظات في الرقابة والتفتيش على اعمال الدوائر الرسمية والاهليه وعدم الاكتفاء بتقديم التوصيات.
فيما يقول عضو مجلس محافظة المفرق صبري الزيادنة إن العديد من الاعضاء في محافظة المفرق يعانون من عدم تفهم العديد من الجهات الرسمية والاهليه لمجالس المحافظات وعدم تقبلهم غكرة وجود جهه رقابية او تنسيقية معهم.
واضاف الزيادنة ان مختلف المجالس في المملكة لم تحقق شيء حقيقي على ارض الواقع.
ولفت الزيادنة ان العديد من الاعضاء في مجالس المحافظات لم تتضح لهم عملهم وصلاحيتاهم وفق القانون.

قد يعجبك ايضا