مذكرة تفاهم بين غرفتي تجارة عمان وابوجا النيجيرية

423

وكالة المرفأ : وقعت غرفتا تجارة عمان وأبوجا النيجيرية اليوم السبت مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي بين مؤسسات القطاع في البلدين.
كما تهدف مذكرة التفاهم الى تبادل المعلومات والاحصاءات والتشريعات الاقتصادية والاستثمارية وتسهيل تبادل الوفود والزيارات واقامة المعارض والأيام التجارية للتعرف على الفرص والامكانيات المتاحة لدى البلدين الصديقين.
واكد رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد ان القطاع الخاص بالمملكة يسعى لترجمة توجهات جلالة الملك عبدلله الثاني المتعلقة بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دول القارة الإفريقية ودول آسيا الشرقية.
وقال خلال لقائه واعضاء من مجلس ادارة الغرفة بمقر الغرفة وجمعية الاعمال الاردنية الافريقية وفد غرفة تجارة أبوجا النيجيرية، أن السوق النيجيرية مهمة جداً للمملكة ما يوجب العمل بشكل مشترك لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين.
واضاف ان ابرز القطاعات التي يمكن التعاون فيها تتركز بالطاقة والتعدين والصناعات الدوائية والمنتجات الغذائية والصحة والتعليم والنقل والتكنولوجيا والاتصالات والسياحة، مبيناً أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما زال دون الطموحات ويميل لصالح نيجيريا بفعل استيراد الاردن للغاز الطبيعي.
واكد ضرورة وجود اطار للتعاون الثنائي بين الاردن والدول الافريقية، مبينا ان الحكومة تعمل جاهدة على توقيع اتفاقية تعاون تجاري مع جمهورية كينيا لتبادل وتحرير الرسوم الجمركية على عدد من السلع ذات الاهتمام المشترك، داعيا الجانب النيجيري للبحث مع حكومة بلاده لإمكانية توقيع اتفاقية مماثلة مع المملكة.
وشدد العين مراد على ضرورة تعاون الجانب النيجيري للترويج للمنتجات الوطنية والفرص والامكانيات الاقتصادية والاستثمارية المتاحة بالأردن لدى التجار والمستثمرين وأصحاب الأعمال في نيجيريا.
وبين العين مراد أن المملكة تتمتع ببيئة أعمال خصبة تتيح فرصة إقامة المشاريع فيها وموقعا إستراتيجيا مهما ومنفذاً للصادرات لعدة دول ترتبط بها من خلال اتفاقيات تجارة حرة واتفاقيات تعاون تجاري.
بدوره، اشار نائب رئيس غرفة تجارة أبوجا مجتبى أبو بكر إلى أن بلاده تؤمن بأن الأردن يبذل قصارى جهده لتعزيز علاقاته التجارية والاستثمارية مع القارة الإفريقية، مؤكداً أن المملكة تتمتع بفرص ومزايا عدة واعدة للاستثمار في قطاعات عديدة أهمها القطاع السياحي وخصوصا السياحة الدينية.
وأشاد بالمزايا التي تمتلكها المملكة من حيث نفاد منتجاتها وصادراتها إلى مختلف الأسواق العربية والعالمية وقدرته على تحمل الضغوطات رغم صعوبة الظروف الإقليمية المحيطة به واستقباله أعدادا هائلة من اللاجئين السوريين.
الى ذلك لفت سفير جمهورية نيجيريا لدى المملكة هارونا أنجوجو الى ان توقيع مذكرة التفاهم تعتبر نقطة البداية للتعاون الجاد بين الجانبين لتعزيز بالمجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، معبرا عن امله بتنظيم زيارة لوفد اقتصادي أردني لزيارة بلده بالقريب العاجل.
وتحدث خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة أعضاء الوفد الضيف حول بيئة الأعمال في نيجيريا، مؤكدين استعدادهم للتعاون مع مختلف الجهات الاقتصادية للعمل بشكل مشترك لتوضيح أية استفسارات أو معلومات تسهم في تحسين وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بمختلف المجالات المتاحة.

قد يعجبك ايضا