اختفاء حاسة الشم…دراسةٌ جديدة تكشف الأسباب!

0 473
وكالة المرفأ الإخبارية : وجدت مجموعة من العلماء البريطانيين أنه من الممكن أن يفقد الإنسان حاسة الشم مؤقتًا عند انشغاله بأمر ما وتشتت ذهنه.
ووفق صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، قال علماء من جامعة “ساسكس” إنها المرة الأولى التي يتم فيها توثيق حالة “فقدان حاسة الشم غير المقصود” في تجربة علمية.
وأوضحت الباحثة صوفي فورستر: “اكتشفنا أنه من غير المحتمل أن يلاحظ الأشخاص أي رائحة حولهم إذا كانوا مشغولين بمهمة ما، والعديد منا مر بتلك التجربة خاصة في مقر العمل حيث يدخل شخص الغرفة ويخبر الجالسين بوجود رائحة طعام مثلًا لم يتمكنوا من ملاحظتها”.
وتابعت فورستر: “خلص بحث سابق إلى أنه لا يوجد سوى 20 دقيقة قبل عدم قدرة المخ على اكتشاف الرائحة، وهي حالة تعرف باسم “التعود الشمي”، وفي دراستنا، توصلنا إلى عدة نتائج مثل إذا كان تركيزك منصبًا على مهمة، من غير المحتمل أن تكتشف روائح الطعام”.
وتمهد الدراسة الطريق لاختبار مدى رد فعل الأشخاص المنشغلين على روائح تهدد حياتهم مثل الأدخنة والغازات.
وأثناء إجراء الدراسة، طلب الباحثون من المشاركين تنفيذ مهمة تتطلب منهم البحث عن شيء ما في غرفة تنبعث منها رائحة قهوة قوية، وبعد الخروج منها، طرح الباحثون عددًا من الأسئلة على هؤلاء الأشخاص لمعرفة ما إذا كانوا لاحظوا الرائحة أم لا.
ولم يلاحظ 42.5% من عينة البحث الذين انصب تركيزهم على المهمة الرائحة، وتفاجؤوا لدى عودتهم إلى الغرفة بعد ذلك بوجود رائحة قهوة قوية لم يتمكنوا من اكتشافها مسبقًا.
أما النتيجة الثانية، فكانت عدم ملاحظة 65% منهم لرائحة اعتادوا عليها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ستة عشر + ستة عشر =