جذب الإستثمارات وفتح أسواق جديدة للصادرات هو الحل وليس فرض الضرائب….

425

وكالة المرفأ : جذب الإستثمارات وفتح أسواق جديدة للصادرات هو الحل وليس فرض الضرائب….

بلغ متوسط دخل المواطن العربي عام ٢٠١٧ حوالي ٨٢٠٠ دولار و بلغ متوسط دخل الفرد في الأردن ٤٠٨٧ دولار كما بلغ متوسط راتب الموظف العربي ١٢٠٠ دولار شهريا وبلغ متوسط راتب الموظف الأردني ٦١٦ دولار شهريا اي نصف راتب الموظف العربي!

وصرحت الناطقة باسم الحكومة الاردنية أن خط الفقر في الأردن ٣٦٥ دينار شهريا للأسرة وسبق أن صرحت الحكومة أن تكلفة نزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل تبلغ ٧٥٠ دينار شهريا للنزيل الواحد؟؟؟؟
كما اشارت دائرة الاحصاءات العامة في تقرير عام ٢٠١٠ أن خط الفقر المطلق في الأردن قد بلغ ٨١٤ دينار للفرد سنويا كما بلغ خط الفقر المدقع ( الغذاء فقط) ٣٣٦ دينار للفرد سنويا.
وبينت أرقام مسح دخل ونفقات الأسرة 2013-2014 انّ نصف الأسر الأردنية (47.1 %) يقدر معدل دخلها بـ 352 دينارا شهريا (70 دينارا للفرد) وأنّ 35.4 % من الأسر الأردنية يبلغ معدل دخلها 825 دينارا شهريا (165 دينارا للفرد شهريا). فيما أنّ 15% فقط من الأسر يزيد دخلها على 1166 دينار شهريا (233 دينارا للفرد شهريا)، و يبلغ متوسط دخل 2.3 % من الأسر (28.8 ألف أسرة أو 92 ألف فرد) أقل من 150 دينارا شهريا (30 دينارا شهريا للفرد أو دينار واحد في اليوم) على اعتبار أنّ معدل حجم الأسرة في هذا المسح 5 أفراد، هذا يعني أن نصف الأسر الأردنية تعيش تحت خط الفقر؟؟؟؟
وقد دخل الأردن منذ عام ٢٠١٦ في انكماش اقتصادي و حتى نتخلص من مشاكل الفقر والبطالة يجب تحفيز النمو الاقتصادي وهذا يحتاج إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي من خلال زيادة الاستثمارات وزيادة الصادرات وتقليل الواردات.
ان رفع الضرائب سيقلل من الناتج المحلي الإجمالي لأنه يؤدي الى تقليل الدخل المتاح للاستهلاك ويقلل قدرة الدولة على جذب الاستثمارات كما يقلل تنافسية المنتجات المحلية بسبب ارتفاع كلف الانتاج وزيادة السعر ويقلل الصادرات ويزيد الواردات.
من الحلول المقترحة البديلة لرفع الضرائب هي تخفيض النفقات الحكومية من خلال تقليص عدد الوزارات ودمجها وتقليل مصاريفها بالإضافة الى إلغاء الهيئات المستقلة وتقليل عدد السفارات في العالم بالإضافة الى إنشاء مشاريع مجدية اقتصاديا ودعم المشاريع الصغيرة وإطلاق استثمارات طويلة الأمد وحماية المستثمرين وجذب الاستثمارات من الخارج.
بقلم :الدكتورة مسنات الحياري
باحثة اقتصادية

قد يعجبك ايضا