بهذه المعدلات.. 5 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة

30
المرفأ..قررت البنوك المركزية في كل من السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت، رفع أسعار الفائدة بنسب متفاوتة تبعا لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي اتخذ قرارا برفع أسعار الفائدة بنسبة تعد الأعلى منذ 28 عاما، وبمقدار 0.75 بالمئة.
قرر مصرف الإمارات المركزي رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس، وذلك اعتباراً من يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022.
يأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 75 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد مساء اليوم 15 يونيو 2022.
كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.
 ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الإمارات.
السعودية
قرَّر البنكُ المركزي السعودي رفعَ معدلِ اتفاقياتِ إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 0.5 بالمئة من 1.75 إلى 2.25 بالمئة، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 0.5 بالمئة من 1.25 إلى 1.75 بالمئة.
وقال البنك المركزي السعودي في بيان إن قراره يأتي “اتساقًا مع هدف المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية”.

قد يعجبك ايضا