الساكت يكتب… ما هو الاقتصاد الاخضر وما هو المطلوب؟

32
المرفأ – الاقتصاد الاخضر هو اقتصاد يمكن تعريفه بأنه الاقتصاد الصديق للبيئة الذي يوفر الطاقة من المصادر الطبيعية والمتجدّدة من اجل تقليل الانبعاثات الضارة وتقليل نسبة الكربون.
يساعد الاقتصاد الاخضر على الحد من المخاطر والضغوط البيئية، ويزيد من إمكانية وصول المجتمعات إلى بيئة آمنة ونظيفة والى تشجيع استخدام الوقود النظيف لإنتاج الطاقة، والعمل على تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة في جميع القطاعات.
اهم القطاعات التي يرتكز عليها الاقتصاد الأخضر :
* الطاقة المتجددة
* الأبنية الخضراء
* النقل المستدام
* إدارة المياه
* إدارة المخلفات
* إدارة الأراضي والزراعة المستدامة
إصلاح الاقتصاد وتحويله إلى اقتصاد أخضر عملية طويلة وتحتاج لعقود طويلة وتحتاج الى تغيير في السياسات الاقتصادية المرتبطة بأنماط الإنتاج والاستهلاك والاهتمام بالجانب البيئي في عدد من القطاعات الإنتاجية كقطاع الصناعة وقطاع الخدمات.
وأهم متطلبات التحول الى الاقتصاد الاخضر تتركز في مراجعة السياسات الحكومية وإعادة تصميمها لتحفيز التحولات في أنماط الإنتاج والاستهلاك والاستثمار، ومحاولة الدولة استغلال لمواردها الطبيعية الصديقة للبيئة، وذلك باستخدام التكنولوجيا النظيفة (التكنولوجيا الخضراء) ومواكبة للتطورات العلمية في مجال الطاقة المتجددة.
علينا البدء فوراً بتنفيذ مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي بما يتعلق بالاقتصاد الاخضر، وخلاصة القول كما قال سمو ولي العهد في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر في شرم الشيخ “علينا أن نعمل معا لوضع السياسات والبرامج والحلول المبتكرة التي تكفل مستقبلا أخضر ومستداما لهذا الجيل والأجيال المقبلة”

قد يعجبك ايضا