وسط مطالبات مربي الأبقار .. تجميد تعويضات “الحمى القلاعية”

106

المرفأ..ما تزال قضية تعويض مربي الأبقار عن خسائرهم خلال موجة انتشار مرض الحمى القلاعية في المزارع، تتفاعل في القطاع الزراعي، وأكد المربون أن قرار تعويض هذه الخسائر ما يزال مجمدا وغير مفعل، ولم يستجد أي شيء على قضيتهم إلى الآن.

وبشأن فتح باب استيراد الأبقار للمزارعين المتضررين بسبب الحمى القلاعية، بخاصة ممن خسروا أبقارهم، فما يزال باب الاستيراد مغلقا، ولن يفتح إلا بالاتفاق مع جميع الجهات المعنية.
رئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار ليث الحاج، أكد تأخر تعويضهم عن تفشي مرض الحمى القلاعية في مزارعهم، وتكبدهم خسائر تقدر بآلاف الدنانير، فالقرار مجمد لغاية الآن، ولم يحصل أي جديد عليه.

وأضاف الحاج ” في اجتماع أمس، ضم رؤساء جمعيات مربي الأبقار ومزارعين، مع أمين عام وزارة الزراعة محمد الحياري، ومدير تراخيص بالوزارة أن الأمين العام، أبلغهم فيه أن الوزارة رفعت إلى مجلس الوزراء، تعويضات مربي الأبقار، لكن لم يستجد أي شيء للآن.
وبين أنه بشأن الاتفاق على فتح باب استيراد الأبقار للمزارعين المتضررين بنسبة 25 % من حيازتها، إذا دعت الحاجة لذلك، أن المزارع المتضررة أكثر من 110 مزارع تقريبا، بينما بلغ عدد الرؤوس المتفق على استيرادها 4800 رأس، حسب اتفاق سابق مع وزير الزراعة خالد الحنيفات، وانه لن يفتح باب الاستيراد الا بالاتفاق مع جميع الجهات المعنية.
وقال الحاج، إنه لم يجر التوصل لاتفاق، بحيث أن المزارعين اتفقوا بينهم على أن يجري الاستيراد على دفعتين، بحيث تبلغ كل دفعة 2400 رأس، بناء على أنه لا يوجد أي نقص الآن في مادة الحليب بالأسواق، وأن المزارع تعافت بأكثر من 90 % وأكبر دليل على ذلك، مرور شهر رمضان المبارك دون حدوث أي نقص، وهناك أيضا بكاكير من إنتاج محلي، وأن استيراد 4800 رأس دفعة واحدة، سيشكل 150 طن حليب فائض، مطالبا بتمسكهم بالاستيراد على دفعتين والإسراع بموضوع تعويضات.مبينين أن الحنيفات تعهد لهم بصرف تعويضات للمتضررين خلال آذار الماضي. كما اتفق على فتح باب استيراد الأبقار للمزارعين المتضررين بنسبة 25 % من حيازتها، إذا دعت الحاجة لذلك، أو الشراء من المزارع نفسها التي لديها أبقار تريد بيعها.وكان الحنيفات بين في تصريح سابق، انه جرى تشكيل لجنة متخصصة لحصر أضرار المزارع بالتنسيق مع الجمعيات، والاستمرار بتزويد تلك الجمعيات بمواد التعقيم والفيتامينات والمكملات الغذائية، وإطلاق خط ساخن لحصر المعلومات في مصدر واحد، فضلا عن تسهيل انسياب المعلومات عن الإصابات وتوعية المزارعين بأهمية إعطاء الجرعة المعززة للمزارع غير المصابة.

الغد

قد يعجبك ايضا