هذه الأماكن لا يجب لمسها أبدًا في الجسم

864

وكالة المرفأ – نلمس بأيدينا يومياً عشرات الأغراض ما يُسبّب انتقال الباكتيريا والجراثيم إليها، لذا يُنصح بتجنّب لمس العينين والفمّ قبل غسل اليدين جيداً. ولا يقتصر الأمر على العينين والفم فقط، فما هي الأماكن التي لا يجب لمسها في الجسم؟

– الوجه

تحتوي اليدان على زيوت تخترق المسام وبالتالي تتسبب بظهور البثور والشوائب.

– العينان
العين هي من الأعضاء الأكثر حساسية في الجسم لذلك لا يمكن لمسها من دون التسبب بنقل الجراثيم إليها. كذلك، من الممكن أيضاً أن تدخل إليها جسيمات تسبب التهابات أو حتى خدش القرنية.
ويتسبب لمس العينين أيضًا بظهور التجاعيد والهالات السوداء، لذلك، يجب غسل اليدين جيدًا قبل لمس العينين عند الحاجة الملحة لفعل ذلك أو من الأفضل استخدام قطرة العين.

– الأذنان
الأذن حساسة جدًا وعُرضة بسهولة جداً للضرر، لذا لا يجب لمسها أو محاولة إزالة الشمع باستخدام اليدين لأن وضع الأصابع داخل الأذن يجعلها عرضة للتمزق.

– المؤخرة
يجب غسل اليدين بعد الدخول إلى الحمام لأن لمس منطقة الشرج يتسبب بنقل الجراثيم إلى العينين والفم والتي من الممكن أن تكون خطيرة مثل البكتيريا القولونية.

– السرّة
تحتوى السُّرَّة على عدد كبير من البكتيريا وتبقى غير نظيفة بالكامل حتى بعد الاستحمام إذ يصعب الوصول إلى داخلها نسبيًا، بالإضافة إلى أن شكلها يجعلها تتلوث بسهولة وتتسبَّب في رائحة قوية.

قد يعجبك ايضا