مشروع استثماري في مادبا بكلفة 5 ملايين دينار

403

وكالة المرفأ الاخبارية – اطلق وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة من الجامعة الاميركية في مادبا، مخرجات مشروع الخارطة الاستثمارية لمحافظة مادبا وتتضمن 10 مشاريع استثمارية بدراسات جدوى اقتصادية تصل كلفتها نحو 13 مليون دينار

واضاف شحادة انه في السابق لم يتم تحضير اي مشاريع استثمارية لتقديمها للمستثمرين، ولكن الآن هيئة الاستثمار اعدت هذه المشاريع بالتشارك مع مختلف القطاعات من محافظة مادبا لتكون خارطة ارشادية جاهزة لجذب الاستثمار وتقدم للمستثمر مباشرة من اجل المباشرة في تنفيذها .

واعلن بهذا الصدد عن اول استثمار سينفذ مع بداية العام المقبل في المدينة الصناعية بمادبا بقيمة خمسة ملايين دينار يوفر 70 فرصة عمل.

وبين شحادة ان علاقة هيئة الاستثمار مع مجلس المحافظة علاقة استراتيجية لجذب الاستثمار للمحافظة مؤكدا انه يوجد لدى الهيئة 20 مشروعا استثماريا لمحافظة مادبا ، منها عشرة مشاريع تم تجهيز دراسات الجدوى الاقتصادية لها

وبين ان الحكومة خفضت ضريبة الدخل الفئة (د) والتي تشمل عددا من المحافظات من بينها محافظة مادبا بحيث تكون نسبة التخفيض لهذه الفئة 40% مشيرا الى وجود عدد من الاستثمارات في محافظة مادبا التي استفادت من الحوفز الاستثماري بموجب المادة 8/أ من قانون الاستثمار تقدر حجم الاستثمار لهذه المشاريع ما يقارب 6 ملايين دينار.

والفرص الاستثمارية التي تم اعداد دراسات جدوى اولية لها في محافظ مادباهي مشروع انشاء مزرعة لانتاج ازهار القطف ومشروع مزرعة التربية والعناية بالحيوانات الاليفة ومشروع شركة تنظيم احتفالات ومشروع مخيم سياحي مصنف ، ومشروع مصنع تحويل اوراق وقشور النباتات الى كبسولات ومشروع مصنع لانتاج الفحم سريع الاشتعال ومشروع بنك بنك الخلايا الجذعية ومشروع فلل سياحية ريفية ومشروع إنشاء شركة لتقديم خدمات الطعام والشراب والتي تقدر التكلفة الاستثمارية للمشاريع التي تم اعداد دراسات الجدوى الأولية لها ما يقارب 13 مليون دينار.

وقال محافظ مادبا الدكتور خالد العرموطي ان الخارطة الاستثمارية لمحافظة مادبا جاءت منسجمة مع المؤهلات الطبيعية والبشرية والاقتصادية والاجتماعية للمحافظة من خلال القوة المتمثلة في الموقع الجغرافي المتميز بالاضافة الى التنافسية حيث تعتبر المحافظة منطقة جذب سياحي ديني وعلاجي وترويحي اضافة الى الميزة الزراعية للمحافظة.

واضاف ان الخارطة الاستثمارية ستلعب دورا اساسيا في تعزيز مبدأ اللامركزية وخلق الاطار المؤسسي الناجح لمشاركة كافة فئات المجتمع على مستوى القطاع العام.

وقال رئيس مجلس محافظة مادبا الدكتور يوسف الغليلات ان محافظة مادبا تحتل المرتبة الثالثة في نسبة البطالة على مستوى المملكة وتحتل الصدارة في قائمة العاطلين عن العمل للاناث مرجعا ذلك الى التخطيط المركزي للمحافظات بعيدا عن ملامسة وتحسسن الاحتياجات الحقيقية لها.

واضاف ان الخارطة الاستثمارية للمحافظة تعمل على زيادة الفرص الاستثمارية في المحافظة، مشيرا ان مشاريع واردة ضمن الخارطة لا تتناسب مع محافظة مادبا.

واقترح عددا من المشاريع منها مشروع في سد الموجب يحتوي على مشروع سياحي ترفيهي وزراع نوع من انواع السمك ومشروع للزراعات المائية ومشروع للزراعات العلفية الخضراء ونصنع لخيوط الصوف.

وقدم كل من مدير الدراسات والسياسات في هيئة الاستثمار الدكتور محمد ابو عمر ومدير دائرة الاستثمار في هيئة الاستثمار كي مروان عرضا توضيحيا لمخرجات الخارطة الاستثمارية في محافظة مادبا والمدن الصناعية والحوافز والاعفاءات التي تقدمها في مختلف مناطق المملكة.

وكان رئيس الجامعة الاميركية في مادبا الدكتور نبيل ايوب رحب في بداية اللقاء بالحضور، مؤكدا ان الجامعة الاميركية بصفتها جامعة فنية تسعى لان تكون بيئة حاضنة للتعليم المتميز ومنظومة تعليمية متكاملة لتنمية طاقات الشباب ومواهبهم ايمانا بان الطالب المتميز من حقه التقدير والفرصة التعليمية المتميز.

 

قد يعجبك ايضا