الطراونة: أكثر من 19 ألف قضية مخدرات خلال عام واحد ونحذر الأردنيين من ارتفاعها

315

المرفأ.كشف مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد أنور الطراونة، عن ارتفاع قضايا المخدرات في الاردن خلال العام الماضي.

وقال العميد الطراونة ان عدد قضايا المخدرات في العام الماضي ، تجاوز 19000 قضية مخدرات، منها 3137 قضية إتجار، و 16363 قضية تعاطي.

وأكد الطراونة أن إدارة مكافحة المخدرات وكافة المؤسسات المعنية بمكافحة تعاطي المخدرات، لا تسمح بالتعامل مع المخدرات على أرض الأردن، بأي طريقة كانت، مشددا على أن المجتمع في حرب مع المخدرات، ويلزمها حرب فكرية لخلق مجتمع خال من الإدمان.

وأضاف الطراونة أن المؤسسات المعنية، تساهم في خلق برامج وخطط توعوية حول مخاطر المخدرات، مؤكدا أن المدمن يشكل خطرا على المجتمع وعلى ذاته.

وشدد على أهمية الوقاية من الوسائل المؤدية إلى الإدمان بكافة أشكاله ، مشيرا أن الوقاية أهم من العلاج.

وقال الطراونة إن خطورة موضوع الإدمان تكمن في التجربة الأولى مقترنة بالاستعداد الشخصي، إذ يمكن أن تؤدي تجربة تعاطي المخدرات الأولى إلى الإدمان والهلوسة، ويكمن الإدمان في صعوبة الشفاء منه، مشيرا أن تعاطي المخدرات مكلف اقتصاديا وبالتالي فهو لا يساهم في حل المشاكل، بل تتفاقم حياته بالتعاطي.

ولفت الطراونة إلى أهمية دور العائلة والمحيط، مشددا على أن المدمن تطرأ عليه جملة من التغيرات السلوكية، مثل الإقبال على السرقة ،عصبية المزاج ،الكذب، التحايل.

من جهته، قال الدكتورجمال عناني الرئيس السابق للمركز الوطني لتأهيل المدمنين، إن المراهقين هم الفئة الأكثر عرضة لإدمان المخدرات.

رؤيا

قد يعجبك ايضا