40 إلى 200 ساعة “خدمة حكومية”: عقوبة بديلة لـ9 أشخاص

333
المرفأ: قضت محاكم البداية والصلح في محافظات الكرك والسلط وجرش، مؤخرًا، بإلزام مشتكى عليهم، في قضايا اعتداء على الأشجار وقطعها دون ترخيص، وجرم الإيذاء وانتحال هوية شخصية، وإصدار مصدقة كاذبة، بالعمل في مؤسسات حكومية مختلفة لمدد تتراوح ما بين 40 و200 ساعة عمل، كعقوبات مجتمعية بديلة عن السجن.
فقد أصدرت محكمة السلط، حكمين في قضايا مختلفة تتضمن عقوبات مجتمعية على محكوم عليهم اقترفوا جرائم متنوعة تتمثل بـ”قطع الأشجار الحرجية بدون ترخيص، وإعطاء مصدقة كاذبة، وانتحال هوية شخصية”.
وجاءت العقوبة على المحكوم عليه بجرم “قطع الأشجار الحرجية بدون ترخيص”، بالقيام بعمل غير مدفوع الأجر لمدة 200 ساعة في مديرية زراعة وادي الأردن – دير علا، فيما جاءت على المحكوم عليه بجرم “إعطاء مصدقة كاذبة، وانتحال هوية شخصية”، بالقيام بعمل غير مدفوع الأجر لمدة 40 ساعة في معهد تدريب مهني الأغوار الوسطى – وزارة العمل.
بدورها، أصدرت محكمة الكرك حكما بعقوبة مجتمعية على محكوم عليه بجرائم “الإيذاء والاعتداء على موظف”، حيث تم إلزام المحكوم عليه بالقيام بخدمة مجتمعية لمدة 40 ساعة في مديرية أوقاف لواء الأغوار الجنوبية.
من جهتها، أصدرت محكمة جرش حكما على شخص متهم بجريمة “نقل الأشجار الحرجية بدون ترخيص”، يقضي بإلزامه بالعمل مساعد آذن لمدة 40 ساعة، لدى مدرسة ساكب في مديرية تربية جرش.
وألزمت متهمين بـ”نقل الأحطاب بدون الحصول على تصريح”، بالعمل مدة 40 ساعة، لكل منهما، الأول كـ”مراسل” لدى بلدية الروابي في محافظة عجلون، والثاني القيام بأعمال زراعية في مديرية زراعة عجلون.
كما أصدرت محكمة جرش على ثلاثة أشخاص متهمين بـ”جمع أحطاب حرجية وقطع الأشجار الحرجية بدون ترخيص”، بالقيام بخدمات مجتمعية، لمدة 40 ساعة لكل واحد منهم، حيث يعمل الأول في مديرية أوقاف جرش، والثاني لدى مكتب الأحوال المدنية بمدينة سوف، والثالث لدى مدرسة الكفير الثانوية الشاملة للبنات بمديرية تربية جرش.
يُشار إلى أن العقوبات المجتمعية المفروضة على المحكوم عليهم، هي في حقيقتها عقوبات بديلة للعقوبة السالبة للحرية (السجن) المحكوم بها عليهم، والتي كانت تتراوح فيها مدة العقوبة بالسجن ما بين شهر وعام.

قد يعجبك ايضا