الكلالدة: الطعن بقوائم الترشح بعد إعلان الطلبات المرفوضة

249

المرفأ…أعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة أن مرحلة الطعون بقوائم الترشح للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر ستبدأ في اليوم التالي بعد اعلان أسماء المرشحين الذين تم رفض طلباتهم.

وقد قرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب امس رفض ( 11 ) طلب ترشح لأسباب مختلفة تم تبليغهم بها وفق الأصول ليتسنى لمن يرغب منهم الطعن في قرار الرفض لدى محكمة الاستئناف خلال ثلاثة أيام من اليوم التالي لتاريخ التبليغ الاحد والاثنين والثلاثاء (11- 12- 13 / 10 / 2020 )مرفقا الطعن بيينات واضحة ومحددة حسب نص القانون؛ حيث ستقوم المحكمة الفصل في هذا الطعن خلال ثلاثة أيام من اليوم التالي لتاريخ تقديم الطعن لديها ويكون قرارها بشأن هذا الطعن قطعيا. وستقوم الهيئة بنشر كافة اسماء المترشحين بعد الفصل في الطعونات من قبل محكمة الاستئناف ليتسنى للناخبين الاعتراض ولمدة ثلاثة أيام لدى محكمة الاسئناف .

كما أقرّ المجلس أسماء ورموز القوائم الانتخابية وفق ما نصت عليه التعليمات التنفيذية الخاصة بالترشح، حيث قبلتها جميعها باستثناء اسماء ( 9) و ( 8 ) رموز لقوائم تم الطلب من مفوضي القوائم استبدال الاسم أو الرمز مع شرح الاسباب لهم .

وعن القوائم التي حملت أسماء أحزاب والقوائم الحزبية قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية في حكومة تصريف الأعمال المهندس موسى المعايطة أنه بعد موافقة الهيئة المستقلة للانتخاب على القوائم «الحزبية» كباقي القوائم، يتم ارسالها من قبل الهيئة للوزارة لفرز المرشحين الحزبيين، وبعد التأكد من انضمامهم للأحزاب يقومون بتعبئة استمارات بهذا الشأن حتى يتم التأكد فيما إذا كان ينطبق عليهم التمويل.

وأشار المعايطه إلى أنه بعد تسجيلهم لدى وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية والتأكد من ذلك، وتوقيعهم تعهدا يثبت أنهم مرشحون حزبيون، سيتم الإعلان عن أسمائهم رسميا وخلال مؤتمر صحفي. وفي هذا السياق، أوضح قانون الانتخاب ان لمفوض القائمة ولأي من طالبي الترشح الواردين في القائمة «المرفوضة» الطعن في قرار الرفض لدى محكمة الاستئناف التي تقع في الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصها خلال ثلاثة ايام من اليوم التالي لتاريخ التبليغ مرفقا الطعن ببينات واضحة ومحددة، وعلى المحكمة الفصل في هذا الطعن لديها، ويكون قرارها بشأن الطعن قطعيا، ويتم تبليغه الى الرئيس فور صدوره.

كما أتاح قانون الانتخاب لكل ناخب حق الطعن في قرار الهيئة المستقلة للانتخاب بقبول طلب ترشح أي قائمة أو بقبول أي من أسماء المرشحين في القائمة الواردة في طلب الترشح في دائرته الانتخابية، لدى محكمة الاستئناف المختصة، وذلك خلال الثلاثة أيام من اليوم التالي لتاريخ عرض قوائم واسماء المرشحين، وعلى المحكمة الفصل في هذه الطعون خلال ثلاثة أيام من اليوم التالي لتاريخ تقديمه اليها ويكون قرارها بشأنه قطعيا. في شأن ذي صلة، أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب انها تستمر في استقبال الاستفسارات والشكاوى من خلال مركز الاتصال الخاص بالهيئة على الرقم المجاني (117100) وعبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها، كما تستمر الهيئة في خدمة الاستعلام عن مركز الإقتراع والفرز آلياً من خلال الاستعلام عبر الرسائل النصية على الرقم المجاني (94455).

وفي هذا السياق، كشفت الهيئة المستقلة للانتخاب أن عدد المخالفات الانتخابية التي رصدتها حتى الآن (292) مخالفة. وارتفع عدد طلبات اعتماد الصحفيين ليصل إلى (755)، وعدد طلبات اعتماد المراقبين المحليين والدوليين إلى (45) موزعين بواقع (7) مراقبين دوليين و(38) محليين.”الدستور”

قد يعجبك ايضا