100) ألف مستفيد من «استدامة» موزعين على (6) آلاف منشأة

233
المرفأ….. قال مساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي محمد عودة «إن عدد المؤمن عليهم المستفيدين من برنامج استدامة الكلي منذ بدء تطبيقه كانون الاول الفائت بلغ (100) الف مستفيد، منهم (96) الف مستفيد ضمن القطاعات الاكثر تضررا و(4) الاف مستفيد من القطاع غير مصرح له بالعمل».
وأضاف عودة لـ(الرأي)، ان عدد المنشآت من القطاع الاكثر تضررا والقطاع غير المصرح له بالعمل التي استفادت من برنامج استدامة بلغ (6) الاف منشأة ».
واوضح عودة ان المؤسسة تستقبل طلبات الاستفادة من برنامج استدامة كل شهر بشهره، مشيرا الى ان عدد المستفيدين يختلف من شهر الى اخر بدخول او خروج منشآت.
واكد عودة ان اوامر الدفاع اعطت صلاحية لمؤسسة الضمان تحديد المنشآت المستفيدة من برنامج استدامة من ضمن المصنفة الاكثر تضررا او غير مصرح لها بالعمل، مبينا ان المؤسسة تختار المنشأة المستفيدة من البرنامج طبقا لوضعها المالي فليس شرطا ان يتم الموافقة على المنشأة اذا كانت ضمن قائمة الاكثر تضررا فهنالك منشآت ضمن هذه القائمة لكن وضعها المالي جيد فلا يتم اختيارها لتطبيق البرنامج عليها.
واوضح ان هنالك منشآت ليست ضمن قائمة الاكثر تضررا او غير مصرح لها بالعمل ومع ذلك يطبق عليها برنامج استدامة وهي المنشآت التي انخفضت مبيعاتها، فقامت المؤسسة بشمول المنشآت التي انخفضت مبيعاتها 50% منذ شهر كانون الاول العام الفائت، والتي انخفضت مبيعاتها 40% تم شمولها منذ شهر كانون الثاني العام الحالي، والتي انخفضت مبيعاتها 30% تم شمولها منذ شهر شباط العام الحالي.
ولاقى برنامج استدامة استحسانا لدى المنشآت، حيث ساعد هذه المنشآت على ديمومة وجودها بحسب اصحابها، مؤكدين ان هذا البرنامج له من اسمه نصيب ولو لم يكن موجودا ما كان من الممكن استمرارية منشآتهم او استداماتها.
واشاروا الى ان برنامج استدامة هو من انقذ منشآتهم من اشهار افلاسها، لانهم غير قادرين على تحمل عبء رواتب موظفيهم، وساعد هذا البرنامج بالاحتفاظ على هؤلاء الموظفين.
وتعتمد المؤسسة، اي بنك يقدم خدمة «ايبانك» بحيث يرسل المؤمن عليه المشمول باستدامة ايبانك الخاص به ليتم اعتماده لدى المؤسسة تمهيدا للحصول على راتبه المعد من برنامج استدامة.
وبدأت مؤسسة الضمان بتطبيق برنامج استدامة على المنشآت غير المصرح لها بالعمل والقطاعات الأكثر تضرراَ منذ شهر كانون الاول الفائت، ومدة البرنامج (6) أشهر تبدأ في كانون أول 2020 وحتى نهاية أيار 2021
ويخصص للعامل في المنشآت غير المصرح لها بالعمل (50%) من أجره المعتمد لدى المؤسسة بحد أدنى (220) دينارا شهرياً
وبحد أعلى (500) دينار يتحملها البرنامج بشكل كامل، كما يتحمل البرنامج دفع قيمة الاشتراكات المترتبة على شمول العامل بكافة التأمينات المطبقة بسقف (1000) دينار من أجره الخاضع للاقتطاع ويتحمل صاحب العمل الاشتراكات عن باقي الأجر الذي يزيد على هذا السقف.
أما العاملون في القطاعات الأكثر تضرراً بالجائحة، فسيخصص لهم (75%) من أجورهم المعتمدة لدى المؤسسة، يتحمل البرنامج (50%) منها وبما لا يزيد على (500) دينار شهرياً، ويتحمل صاحب العمل الـ (50%) المتبقية على أن لا يقل الأجر الشهري الذي يُصرف للعامل عن (220) دينارا شهرياً، وفي حال قلّت نسبة الـ (75%) عن (220) دينارا يتحمل البرنامج الفرق.
وللاستفادة من هذا البرنامج، يجب أن يكون العامل مشمولاً بالضمان الاجتماعي من خلال المنشأة في شهر آذار من العام الحالي 2020 واستمر بالشمول بعد ذلك في المنشآت غير المصرح لها بالعمل.
وأما بالنسبة للمنشآت الأكثر تضرراً بالجائحة، فيجب أن يكون العامل مشمولاً بالضمان في شهر آذار أو أي شهر يليه وحتى شهر تشرين الأول من العام الحالي 2020.

قد يعجبك ايضا