الغزو: وحدة لفحص التسلسل الجيني في الصحة قريباً

194
المرفأ: أكد مدير مديرية المختبرات في وزارة الصحة الدكتور محمود الغزو، ان الوزارة ستفتتح في غضون شهر، أول وحدة لفحص التسلسل الجيني للكشف عن الطفرات الجينية المختلفة.
وأضاف ان هذه الوحدة هي الأولى من نوعها في الوزارة، حيث سيعمل فحص التسلسل الجيني على الكشف عن الطفرات الجينية للفيروسات والبكتيريا وبعض الأمراض الوراثية للإنسان كالتلاسيميا وغيرها.
ولفت الغزو الى أهمية الفحص في الكشف عن تغيرات الطفرات لفيروس كورونا، وتحديد أنواع المتحورات، ورصد أية طفرات جديدة بالمملكة في حال حدثت مستقبلا، إذ انه يكشف جينات المتحورات.
كما سيستخدم الفحص لاحقا وفق الغزو في مجال الصحة العامة، مثل الكشف عن بعض الطفرات المختصة بالبكتيريا المقاومة، فمن الممكن ان يكون هناك جين داخل البكتيريا يعمل على عدم استجابة جسم الإنسان لعلاج ما، والفحص سيعمل على اكتشاف هذا الجين، مؤكدا انه سيكون مفيدا في موضوع المضادات الحيوية واستخداماتها.
وأكد الغزو اهمية وجود وحدة لفحص التسلسل الجيني في الوزارة لغايات الأبحاث العلمية، وإجراء التحاليل الجينية المختصة لمعرفة المواصفات للجينات على الفيروسات لاسيما (كورونا)، وإقامة الدراسات المتعلقة حول ذلك.
وعن الكادر الذي سيعمل ضمن الوحدة، قال انه تم تدريب عدد من فنيي المختبرات، وسيتم اختيار الأفضل بينهم، وسيكون عددهم من 5 – 6 موظفين.
أما عن اجهزة فحص التسلسل الجيني، فهي كما اوضح الغزو، حديثة ومكلفة جدا، وتضم الوحدة جهازين فقط من شركتين مختلفتين، وهما تبرع من جهات خارج وزارة الصحة، علما ان تكلفة الوحدة الإجمالية تفوق الـ 200 ألف دينار.
وفي سياق متصل، كشف الغزو عن ارتفاع واضح لعدد الفحوصات اليومية لفيروس كورونا، خصوصا بعد عودة الطلاب لمدارسهم، وفتح القطاعات المختلفة، وحالة الانفتاح التي شهدتها المملكة مؤخرا، إذ ان عدد الفحوصات اليومية حاليا من 20–25 الفا.
وشدد على انه لا توجد اي موانع لعمل فحص«كورونا» في المواقع التابعة للوزارة، سواء للمواطنين او المقيمين، وجميعها مجانية وتتم بكل سهولة، ويتم استلام النتيجة عادة خلال 24 ساعة من إجراء الفحص.

قد يعجبك ايضا