ما الفئات التي يجوز لها الانتساب الاختياري للضمان؟

198
المرفأ:قال الإعلامي والقانوني خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي إن الانتساب الاختياري للضمان الاجتماعي متاح للشخص الطبيعي الأردني وفقاً للشروط المحددة بالقانون، وبالتالي فإن الفئات التالية يجوز لها الانتساب بصفة اختيارية:

١) ربّة المنزل الأردنية المتفرغة لشؤون أسرتها ولا تعمل في سوق العمل.

٢) الأردني المقيم خارج المملكة سواء كان عاملاً في الخارج أو غير عامل.
٣) المؤمّن عليه الأردني الذي تم إيقاف اشتراكه من جهة عمله بسبب انتهاء خدمته دون إكماله سن 60 للذكر أو سن 55 للأنثى.
٤) المؤمّن عليه الأردني الذي تم إيقاف اشتراكه من جهة عمله بسبب انتهاء خدمته وكان قد أكمل سن 60 للذكر أو سن 55 للأنثى أو تجاوزها دون استكمال مدة الاشتراك المطلوبة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة.
٥) صاحب المنشأة الأردني العامل في منشأته اذا كان خاضعاً لنظام تقاعدي آخر إلزامي بموجب التشريعات النافذة مثل أنظمة تقاعد بعض النقابات المهنية. فهو في هذه الحالة لا يستطيع الاشتراك من خلال منشأته وإنما له حق الانتساب للضمان بصفة اختيارية.
٦) المؤمن عليه الأردني الذي أكمل سن تقاعد الشيخوخة (60 للذكر و 55 للأنثى) وكان مُكملاً لمدة الاشتراك المطلوبة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة، وأعلن عن رغبته بالاستمرار في الشمول بصفة اختيارية لغايات زيادة راتبه التقاعدي مستقبلاً حيث يسمح له بالاستمرار حتى سن الخامسة والستين للذكر وسن الستين للأنثى.

) الطالب الأردني المتفرّغ للدراسة إذا كان قد أكمل سن السادسة عشرة.
٨) الأردني العامل في القطاع غير المنظم (غير المرخّص) مثل البائع الجائل”المتنقل”، السيدة المنتجة لمواد غذائية أو تعمل في مهنة خياطة من منزلها، أو بائع البسطة… الخ.

ونوه الصبيحي، الى أن سلسلة المعلومات التأمينية التوعوية المبسّطة بقانون الضمان الاجتماعي والتي ينشرها تباعا بصفة شخصية، ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل

قد يعجبك ايضا