مشروع MEDUSA يعلن أسماء المبادرات الفائزة في برنامج المنح

191

المرفأ…عمان – الجمعية الملكية لحماية الطبيعة

أعلن مشروع MEDUSA لتعزيز منتجات وتجارب سياحة والأردنية في منطقة البحر المتوسط، الممول من الاتحاد الأوروبي والمنفذ في الأردن من قبل الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة، والجمعية الملكية لحماية الطبيعية، عن المشاريع الفائزة في برنامج المنح عبر «مسابقة لتطوير سياحة المغامرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط» والبالغ قيمتها 150000 يورو.
وبحسب بيان صادر عن المشروع، فإن المشاريع الفائزة هي مقدمة من كل من: شركة إدوم وشركة خبرات الأردن، وشركة اكتشف الأردن، وشركة بركه، وبيت البيروتي، وإرث الأردن.
وتهدف المسابقة إلى تحفيز تطوير منتجات وخبرات سياحية جديدة ومبتكرة وعالية الجودة، فضلاً عن الارتقاء بالمنتجات الحالية والتي ستزيد الاهتمام بمنطقة البحر المتوسط كوجهة سياحية مستدامة في مجال سياحة المغامرة، بالإضافة لتسليط الضوء على الوجهات الأقل شهرة وعرض البرامج الجاذبة فيها، وتقليل طابعها الموسمي، وتحقيق التوازن في توزيع الدخل في المناطق المشاركة.
وأعلن المشروع أن الطلبات في الأردن قبلت من المؤسسات التي تنطبق عليها الشروط وهي شركات ميكروية أو صغيرة أو متوسطة (MSME) أو منظمة غير حكومية (NGO) أو شركات منزلية مسجلة (مجتمع محلي) أو مؤسسة حكومية تعنى بالتنمية السياحية والتي كان لها مقرات موجودة في المحافظات المستهدفة، وهي : إربد، البلقاء، مأدبا، الكرك، الطفيلة والعقبة.
ويقدم البرنامج نوعين مختلفين من الدعم. أولاً، الدعم المالي لتمويل تطوير منتجات سياحة المغامرة والترويج لها؛ وثانيًا، الدعم الفني من خلال خبراء تطوير المنتجات السياحية، الذين سيقومون بإرشاد وتوجيه المستفيدين في عملية تنفيذ برنامج المنح.
وبحسب البيان الصحفي فإن شركة إدوم قامت بإنشاء “مسار تسلق” مستدام جديد في وادي رم، في حين قامت شركة خبرات الأردن بتطوير مسار مشي ودرجات هوائية يربط مادبا بالمناطق الريفية المحيطة ومنطقة مكاور.
أما شركة اكتشف الأردن قامت إنشاء منتج جديد لسياحة المغامرة مسار دراجات من مكاور إلى محمية الموجب يعبر من البحر الميت، وشركة بركه تطوير خبرات مغامرة مثل المشي ورعي الأغنام والتأمل وتعزيز الخدمات الداعمة (الإقامة) في بيلا كوجهه سياحية جديدة لسياحة المغامرة، أما بيت البيروتيي قام بتطوير وترويج خبرات تفاعلية ثقافية في وسط مدينة مادبا، وارث الأردن، تطوير خدمات دعم المجتمع المحلي لمسار ديني للمغامرة يربط مادبا والمكاور والموجب وموقع المعمودية.

مشروع MEDUSA

يتم تمويل مشروع MEDUSA بشكل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج التعاون عبر الحدود في حوض البحر الأبيض المتوسط للآلية الأوروبية للجوار 2014-2020 (ENI CBC MED) ويتم تنفيذه من قبل 7 شركاء في 5 دول مختلفة: إسبانيا، لبنان، إيطاليا، الأردن، وتونس للترويج لسياحة المغامرة في منطقة البحر المتوسط. ويتمثل أطراف الشراكة في المشروع في غرفة تجارة برشلونة (إسبانيا)، واتحاد غرف التجارة والصناعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط (إسبانيا)، ومؤسسة رينيه معوض (لبنان)، والجمعية الأردنية للسياحة الوافدة – JITOA (الأردن)، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة – RSCN (الأردن)، ومنطقة بوغليا – دائرة السياحة واقتصاد الثقافة وتثمين الأراضي (إيطاليا)، والصندوق العالمي للطبيعة في شمال إفريقيا (تونس).

قد يعجبك ايضا