المستقلة للانتخاب تنظم جلسة حوارية في جامعة البترا

155

المرفأ…أكد عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور رائد العدوان أن الأردن سيصل إلى الحكومة البرلمانية الحزبية بعد ثلاث دورات نيابية، وفقًا لقانون الانتخابات الذي سيعمل على زيادة نسبة المقاعد الحزبية داخل مجلس النواب في كل دورة انتخابية.
وجاء ذلك في محاضرة نظمتها عمادة شؤون الطلبة في جامعة البترا بعنوان: “دمج الشباب في العمل السياسيّ والحزبيّ” بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب، حضرها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم، وعدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلبة الجامعة.
وأوضح العدوان أن قانون الانتخاب خصص دائرة وطنية للأحزاب تشكل 30 % من مجموع مقاعد مجلس النواب، وأن هذه النسبة ستصل إلى 50% في الدورة التي تليها، ثم إلى نسبة 65%. وهي النسبة المطلوبة لتشكيل حكومات برلمانية حزبية.
وأكد العدوان أن توافر الإرادة السياسية بدعم من الملك عبد الله الثّاني وولي عهده تضمن نجاح تطوير الحياة السياسية والحزبية في الأردن، مضيفًا أن الإرادة السياسية في الأردن حريصة على مشاركة الشباب في الشأن السياسي والأحزاب.
واستعرض العدوان أهم التعديلات والإضافات على قانون الأحزاب السياسية، التي عملت على تمكين المرأة والشباب؛ إذ نص قانون الاحزاب على ألا تقل نسبة المرأة عن 20% من نسبة المؤسسين وألا تقل نسبة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عن 20%.
ونبه العدوان على أن الهوية الحزبية لا تتعارض مع الهوية الاجتماعية العشائرية، مبينًا أن الهوية الحزبية ترتبط بالشأن العام السياسي ووجهات النظر الخاص به، بينما ترتبط الهوية العشائرية بالشأن الاجتماعي.

 

قد يعجبك ايضا