الصفدي يلتقي رئيس الوزراء الإيرلندي في دبلن لبحث العلاقات الثنائية وأزمات المنطقة

5٬502

 

المرفأ- دبلن – التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن في العاصمة الإيرلندية دبلن، في إطار زيارة عمل تهدف إلى تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين.

وعقد الجانبان مباحثات موسعة تناولت سبل تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى استعراض آخر التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تعزيز التعاون الثنائي

أكد الصفدي ومارتن خلال اللقاء على عمق العلاقات التي تجمع الأردن وإيرلندا، وحرص القيادتين على فتح آفاق جديدة للتعاون. وشملت النقاشات:

التبادل التجاري والاقتصادي: بحث آليات زيادة التبادل التجاري وتنشيط قطاعات السياحة والاستثمار المتبادل.

الشراكة مع الاتحاد الأوروبي: تثمين الأردن للدعم الإيرلندي المستمر للمملكة في إطار الشراكة الأردنية-الأوروبية.

الملفات الإقليمية والدولية

تطرق اللقاء بشكل موسع إلى الأزمات الشرق أوسطية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وجهود تحقيق السلام العادل والشامل.

موقف مشترك: شدد الجانبان على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف التصعيد في المنطقة، وضمان حماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة إلى قطاع غزة، مؤكدين أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار الدائمين.

كما استعرض الوزير الصفدي والمسؤول الإيرلندي التحديات المحيطة بأزمة اللجوء، والدور المحوري الذي يقوم به الأردن في استضافة اللاجئين، مع التأكيد على أهمية تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته تجاه الدول المستضيفة.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتشاور الوثيق بين عمان ودبلن تجاه مختلف القضايا، وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين ويعزز الأمن والسلم الدوليين.

قد يعجبك ايضا