الزهايمر العالمية تصدر توصيات مهمة لمكافحة مرض الزهايمر في تقريرها 2023

232

المرفأ…عمان- أصدرت منظمة الزهايمر العالمية تقريرها السنوي لعام 2023 الذي يضم مجموعة من التوصيات الرئيسية لمكافحة مرض الزهايمر وكانت ابرزها الحد من الخطر كوسيلة فعالة للاستباقية في مكافحة هذا المرض، مع التأكيد على أهمية اتباع نمط حياة صحي، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

تأتي توصيات منظمة الزهايمر العالمية كجزء من استراتيجية شاملة للتصدي لهذا التحدي الصحي العالمي وضرورة التوعية المبكرة بصحة الدماغ وتطبيق تغييرات في الأساليب الحياتية للمرضى المصابين بهذا المرض، مما يساعدهم على الحفاظ على جودة حياتهم وتأخير تقدم المرض.

وفي ضوء أهمية هذا التقرير، دعت المنظمة الحكومات والمنظمات الصحية الدولية إلى تكثيف الجهود لتطبيق التوصيات وتعزيز البحوث العلمية في مجال مرض الزهايمر.

ومن المتوقع أن تساهم هذه التوصيات في توجيه الجهود الدولية نحو تحسين رعاية المصابين بهذا المرض والحد من انتشاره، مما يعزز الصحة العامة ويسهم في تعزيز جودة الحياة للملايين حول العالم.

وفي تعليق د.لانا هلسه على التقرير العالمي لمنظمة الزهايمر، تؤكد على أهمية التوعية المجتمعية بمرض الزهايمر وتأثيره الكبير على الأفراد والمجتمعات. حيث من المهم فهم أن هذا المرض ليس مجرد جزء من عملية الشيخوخة، بل هو حالة صحية خطيرة تتطلب اهتمامًا وتدابير وقائية.

تبين أنه بناءً على البيانات الحالية والتوقعات، من المحتمل أن يشهد انتشار مرض الزهايمر ارتفاعًا ملحوظًا خاصة في الدول النامية بحلول عام 2050. وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية، يعتبر مرض الزهايمر السبب الرئيسي للخرف في العالم، حيث يشير التقديرات إلى أن هناك حوالي 50 مليون شخص حول العالم يعانون من هذا المرض، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى ما يقارب 152 مليون شخص بحلول عام 2050.

وترى هلسه، أنه علينا إدارك العوامل التي يمكن التحكم فيها، مثل النشاط البدني المنتظم والتغذية الصحية والتفاعل الاجتماعي، التي تلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من مرض الزهايمر وتخفيف تأثيره إلى جانب أهمية التوعية والتثقيف حول استخدام بعض المصطلحات مثل الخرف التي تعتبر وصمة وتنميط يتوجب تجاوزه، مشيرة إلى أنه تم تغيير هذا المصطلح في العديد من اللغات مثل الإنجليزية وغيرها إلى مرض الزهايمر حسب أدبيات الدليل التشخيصي الإحصائي للجمعية الأمريكية النفسية في عام 2013.

وأشارت إلى أن جمعية العون لرعاية مرضى الزهايمر في الأردن، تكثف جهودها في التوعية بمرض الزهايمر ونشر الوعي المجتمعي بشكل شامل وفعّال. وتعتمد الجمعية على استخدام كافة الوسائل المتاحة للتواصل مع الجمهور، بما في ذلك الفعاليات الثقافية والتثقيفية، وورش العمل، والمحاضرات التوعوية.

واختتمت هلسه حديثها، أن تقرير منظمة الزهايمر العالمية لعام 2023 مصدرًا هامًا للمعلومات حول مرض، ويوفر توصيات قيّمة للحد من خطر الإصابة بهذا المرض، ودعوة للعمل التشاركي على كافة الصعد الحكومية والخاصة والدولية.

يذكر أن مرض الزهايمر هو مرض عصبي تنكسي يسبب فقدانًا تدريجيًا للذاكرة والوظائف الإدراكية الأخرى وتقوم بالتوعية فيه بالأردن جمعية العون لمرضى الزهايمر من خلال العمل التشاركي مع الحكومة والمجتمعات المحلية.

يمكن للمزيد من المعلومات حول تقرير منظمة الزهايمر العالمية لعام 2023 من خلال زيارة موقع المنظمة على الإنترنت.

https://www.alzint.org/u/World-Alzheimer-Report-2023_Arabic.pdf

Alzheimer’s Disease International

https://alsaa.net/article/568415

قد يعجبك ايضا