رئيس الوزراء: نصف مليار دينار لمشاريع الزرقاء التنموية وتوسعة شاملة لقطاعات الصحة والتعليم والنقل

8٬848

 

 

المرفأ- الزرقاء – كشف رئيس الوزراء الدكتور جعفر حسان عن خطة حكومية طموحة لمحافظة الزرقاء، تشتمل على مشاريع وبرامج تنموية بكلفة إجمالية تصل إلى 500 مليون دينار ضمن البرنامج التنفيذي للأعوام الثلاثة المقبلة، وذلك تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني للمحافظة اليوم الثلاثاء.

ثورة في قطاع النقل العام

أعلن رئيس الوزراء عن توجهات نوعية لتطوير منظومة النقل في الزرقاء، تشمل:

الباص سريع التردد: إيصال الخدمة إلى الجامعة الهاشمية لتسهيل حركة الطلبة والمواطنين.

مجمع النقل الجديد: إنشاء مجمع ضخم يتسع لـ 1250 حافلة، ليكون مركزاً حيوياً للارتقاء بالخدمات المرورية.

الخط الحديدي الحجازي: إنجاز الدراسات القريبة لتحديث الخط وبحث إمكانية استخدامه في النقل العام.

تطوير المنظومة الصحية والتعليمية

وفي استجابة مباشرة للتوجيهات الملكية، أكد حسان البدء بإجراءات عملية في قطاعي الصحة والتعليم:

المراكز والمستشفيات: إنشاء مركز صحي شامل على أرض مستشفى الزرقاء القديم، والبدء قريباً ببناء مبنى جديد لمستشفى الأمير فيصل بالرصيفة بكلفة 9 ملايين دينار، إضافة لتوسعة جراحة القلب في مستشفى الزرقاء الجديد.

المدارس والصفوف: إضافة 500 غرفة صفية خلال عامين، وإنشاء 4 مدارس نموذجية كبرى (بسعة 4000 طالب) بالتعاون مع القطاع الخاص لتكون جاهزة العام الدراسي المقبل.

معالجة المشاكل الحضرية والتنمية البلدية

شدد رئيس الوزراء على أن الحكومة تضع حل المشاكل الحضرية على رأس أولوياتها، خاصة في بلديات الرصيفة والأزرق، من خلال:

المشاريع البيئية والسياحية: تعزيز دور البلديات التنموي عبر مشاريع إنتاجية تسهم في تحسين الواقع البيئي.

التنمية الصناعية: إقامة مشاريع صناعية تسهم في توفير فرص عمل لأبناء المحافظة وتحقيق التنمية المستدامة.

الخلاصة: تمثل هذه الحزمة الاستثمارية (نصف مليار دينار) نقلة نوعية تهدف إلى تحسين جودة الحياة اليومية لمواطني الزرقاء في القطاعات الأساسية الثلاثة: الصحة، التعليم، والنقل.

قد يعجبك ايضا